jo24_banner
jo24_banner

475 مؤسسة استفادت من المنحة الأوروبية لدعم المشاريع الخدمية والصناعية

475 مؤسسة استفادت من المنحة الأوروبية لدعم المشاريع الخدمية والصناعية
جو 24 :

اطلق المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع المهندس يعرب القضاة بحضور محافظ اربد خالد ابو زيد في غرفة تجارة اربد امس، برنامج المنح لتطوير مشاريع الخدمات والمشاريع الصناعية الممول من الاتحاد الاروربي.

وقال القضاة خلال اليوم التعريفي بكيفية الحصول على المنحة واليات تنفيذها واشتراطاتها الذي نظمته المؤسسة بالتعاون مع غرفة التجارة للراغبين في الحصول عليها من القطاعين الخدمي والصناعي في المحافظة، ان النجاح الكبير الذي حققه البرنامج في دورته الاولى دفع الاتحاد الاروربي الى تخصيص برنامج دعم جديد للسنتين القادمتين بقيمة 25 مليون دينار موجه كمنح موجة لتطوير مشاريع قائمة او اقامة مشاريع جديدة على مستوى المملكة.

واوضح ان 15 مليونا من المنحة خصصت لتطوير مشاريع قطاع الخدمات والباقي لتطوير المشاريع الصناعية القائمة، مشيرا الى امكانية استفادة مشاريع جديدة من المنحة، شريطة ان تكون خارج العاصمة عمان، وحدود بلدية الزرقاء، ولواء قصبة اربد، بهدف العمل على تنمية الاطراف والمناطق الاقل حظا في الالوية والمناطق النائية.

ولفت القضاة الى انه استفاد من البرنامج في الدورة الماضية 750 مشروعا، منها 85 مشروعا في محافظة اربد، حققت نجاحا لافتا وشكلت نقطة تحول كبيرة في تعزيز التنمية المستدامة في المناطق التي اقيمت فيها.

وبين ان المؤسسة عملت على تطوير برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يعد احد البرامج ذات الصلة بالاقراض التمويلي بالتعاون مع البنوك الاردنية، ونجحت في التخفيف عن كاهل المقترضين بتخفيض الفوائد من ما يقارب 10 بالمئة الى النصف تقريبا، الى جانب تمديد فترة السماح من اربعة شهور الى سنتين وتخفيض قيمة الضمانات من 150 بالمئة من رأسمال المشروع الى 35 بالمئة، بضمانات من المؤسسة لدى البنوك الاردنية بقيمة 250 مليون دينار الى جانب رفع مدة السداد من اربع سنوات الى سبع سنوات.

واشار الى ان مشروع صندوق تنمية المحافظات الذي ينفذ من خلال المؤسسة سيلعب دورا كبيرا في رفد الجهود المتصلة بالتنمية الاقتصادية المستدامة وتوليد الاف فرص العمل بدأ باستقبال طلبات المشاريع في عدد من المحافظات، مشيرا الى ان تعليمات الصندوق التي اقرت بعد حوارات مكثفة على امتداد الشهرين الماضيين حددت السقف الادنى للمشروع المقترح بـ 100 الف دينار.

ودعا المحافظ ابو زيد ابناء المحافظة الى اغتنام الفرص السانحة امام تطوير مشاريعهم الخدمية والاقتصادية باستثمار نوافذ الدعم والاقراض والشراكة، للاسهام باحداث التنمية المنشودة التي يعول عليها الكثير في دعم اقتصاديات السكان وايجاد الحلول المناسبة لمشكلتي الفقر والبطالة، مشيدا بدور المؤسسة الريادي في تعزيز الفرص امام المواطنين لامتلاك ادوات النماء والتطور.

واكد رئيس غرفة التجارة محمد الشوحة الى اهمية الشراكة الحقيقية والفاعلة بين القطاعين العام والخاص والتي تمثل المؤسسة احدى اذرعها الفاعلة على الارض بعيدا عن الامنيات والنظريات، مشيرا الى ان هذا البرنامج وبرامج المؤسسة الاخرى هي احدى ثمار هذه الشراكة.

واشاد رئيس غرفة الصناعة رائد سمارة بمجموع الخدمات التي تقدمهاالمؤسسة للقطاع الصناعي والتي اسهمت بنموه بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة، لافتا الى الميزة التنافسية لمحافظة اربد على الصعيد الاقتصادي بما تمتلكه من موارد بشرية تعد الاغنى على صعيد المنطقة وموقعها الجغرافي المميز.

وعرض مساعد المديرالتنفيذي للمؤسسة المهندس عمر القريوتي بحضور ممثلة الاتحاد الاروربي السيدة روان حجاوي امام اكثر من 300 شخص بالاستفادة من هذا البرنامج اليات تعبئة النموذج الخاص ودراسة الجدوى والاشتراطات المتصلة به الى جانب التعريف بمختلف برامج المؤسسة.الراي

تابعو الأردن 24 على google news