jo24_banner
jo24_banner

دعوة المزارعين إلى زراعة أراضيهم بالشعير

دعوة المزارعين إلى زراعة أراضيهم بالشعير
جو 24 : دعت وزارة الزراعة مزارعي القمح والشعير الى البدء بزراعة اراضيهم بمحصول الشعير خصوصا المناطق التي يقل معدل السقوط المطري فيها عن 250 ملم للاستفادة من مياه الامطار.

وبالنسبة لمزارعي القمح البدء بتحضير وتهيئة اراضيهم لزراعتها بمحصول القمح اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الحالي كون المنطقة حبلى بالمنخفضات الجوية والظروف الجوية ملائمة لزراعة محصولي القمح والشعير وتساعد على نجاح زراعتهم.

وبينت انه يتوفر لديها كميات البذار المدعوم في المستودعات التابعة للمؤسسة التعاونية للحصول على احتياجاتهم بإسعار تشجيعية لدعم زراعة محصولي القمح والشعير، بحسب الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين.

وقال حدادين بإن امطار الخير تبشر بموسم زراعي جيد وتنعكس ايجابا على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني حال استمرارها على هذه الوتيره واثرها الايجابي على الاشجار المثمره البعلية والمروية وخصوصا اشجار الزيتون ومفيده للغطاء النباتي فهي تسهم في نمو الاعشاب والنباتات الطبيعية والطبية وتعمل على تنظيف الجو من الغبار والاتربة وتسهل عملية قطف ثمار الزيتون وتعمل على القضاء على الحشرات والافات الزراعية الضارة وتساهم في نمو الاعشاب التي تنمو من قبل.

وبين ان الوزارة دعت المزارعين لعمل الحفائر الترابية او حفر آبار لتجميع مياه الامطار على مستوى المزرعة واستخدامها نظرا لأن المنطقة تعاني من تذبذب مطري وتأخر في سقوط الامطار وانحباسها.

ولفت الى ان الوزارة تنفذ العديد من مشاريع الحصاد المائي والحفائر والسدود الترابية في مختلف مناطق المملكة لخدمة مربي الثروة الحيوانية خصوصا في مناطق المراعي، لمساعدتهم وتخفيف العبء عليهم، مشيرا الى ان مؤسسة الاقراض الزراعي تقدم قروضا ميسرة للراغبين من خلال برامجها الاقراضية لمساعدتهم على عمل آبار مياه تجميعية على مستوى المزرعة.
تابعو الأردن 24 على google news