2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الرحاحلة لـJo24: تركيب اشارات ضوئية على مداخل ومخارج دوار الداخلية قريبا

الرحاحلة لـJo24: تركيب اشارات ضوئية على مداخل ومخارج دوار الداخلية قريبا
جو 24 : روز نصر - تبدأ أمانة عمان قريباً بتركيب 5 الى 7 إشارات ضوئية على ميدان جمال عبد الناصر "دوار الداخلية" وفقاً لمدير عمليات المرور في الأمانة المهندس محمد الرحاحلة.

وبين الرحاحلة لـJo24 إنه سيتم تركيب الإشارات على مداخل ومخارج الدوار من اتجاه شارع الإستقلال والشميساني بهدف تخفيف الضغط المروري داخل جسم الدوار الذي يعتبر شرياناً رئيسياً يغذي العاصمة عمان.

وبين الرحاحلة أن تركيب إشارات ضوئية كواحد من الحلول المرورية سيعمل على ادخال أعداد من المركبات على فترات زمنية متقطعة ما يخفف الضغط على الدوار اضافة لتخفيف الضغط على الكوادر البشرية العاملة بالميدان.

وأكد الرحاحلة على أن الأمانة تجري دراسات مرورية لشبكة المواقع وليس دراسة لكل موقع بشكل منفصل حيث أن الشوارع والميادين مرتبطة ببعضها كشبكة متكاملة ما يتطلب وضع خطة شاملة لها.

ويبلغ حجم المرور على دوار الداخلية في أوقات الذروة 7 آلاف مركبة في الساعة وهو الأمر الذي يتطلب إيجاد حلول مرورية بأسرع وقت ممكن وفقاً لأرقام الأمانة.

كما أن الإشارات المرورية يمكنها أن تخدم سبعة الاف سيارة بدلاً من 4 الاف كحد أعلى يستوعبه الدوار.

وكانت الأمانة قد أوضحت مسبقاً أن قرار تركيب الإشارات الضوئية هو حل مروري عالمي وليس حلا عشوائياً اتخذ دون دراسته، حيث أنه يجب استبدال الدوار في أي منطقة بالإشارات حين تزيد سعته عن 4 آلاف مركبة، ما يؤدي إلى تدهور الخدمة التي وضع من أجلها.

هذا ويعتبر دوار الداخلية حلقة وصل بين شرق وغرب عمان وبين شمالها وجنوبها ، كما يعتبر إحدى نقاط المواصلات العامة الرئيسة فيه.

ويقع الدوار ضمن منطقة العبدلي وفقا لتقسيمات أمانة عمان ، ويربط بين مناطق جبل الحسين، والعبدلي، وشارع الاستقلال، والمدينة الرياضية، والشميساني، وجبل عمان، ويعلو الميدان جسر يربط بين مناطق المدينة الرياضية وجبل الحسين والعبدلي بثلاثة اتجاهات، ويقع أسفله نفق باتجاهين يربط بين شارع الاستقلال، ومناطق الشميساني، وجبل عمان.

من جهة أخرى بين الرحاحلة أنه تم تأجيل تركيب الإشارات الضوئية التي كانت مقررة على الدوار الخامس والسادس لحين الإنتهاء من الأعمال الإنشائية لشارع الأميرة بسمة ضمن الحزمة الثانية لتنفيذ مشروع الباص السريع المتوقع الإنتهاء منها صيف العام المقبل وفقاً للرحاحلة.

وأوضح أن الدوار الخامس والسادس مرتبط مرورياً بشارع الأميرة بسمة وأن ما يشهده حالياً من ضغط مروري جراء تحويل السير سيكون مؤقتاً لحين الإنتهاء من المشروع وبالتالي لا يمكن بناء فرضيات متغيرة للحل الذي ستوفره الإشارات.

وكانت الأمانة قد وفرت مساراً باتجاه اجباري للنقل العام طيلة فترة الاعمال الانشائية الجارية وهي ،الدوار الخامس ، شارع محمد علي جناح ، شارع سعد زغلول، اشارة السفارة الامريكية، شارع الامير علي بن الحسين.

يذكر ان الحزمة الثانية من مشروع الباص السريع تشمل إعادة إنشاء شارع الأميرة بسمة من ميدان الأمير فيصل بن الحسين "الدوار الخامس" باتجاه وادي عبدون وإنتهاءً بمجمع المهاجرين.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير