jo24_banner
jo24_banner

اضراب سائقي القلابات العاملة على نقل مادة الكبريت من العقبة الى الشيدية

اضراب سائقي القلابات العاملة على نقل مادة الكبريت من العقبة الى الشيدية
جو 24 : قاسم الخطيب - نفذ سائقون وأصحاب قلابات تعمل على نقل مادة الكبريت من المجمع الصناعي في العقبة الى شركتي جيفكو والهندية في مناجم الشيدية في محافظة معان اضرابا عن العمل اليوم.

وأكدوا ان اضرابهم جاء للمطالبة برفع أجور نقل طن الكبريت من 7 دنانير و400 فلس الى 8 دنانير و400 فلس.

وأشار السائقون وأصحاب القلابات الشاحنة في لقاء عقد اليوم في شركة القناعة في معان ان منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمسؤولين فيها طلبوا من الشركات العاملة في هذا المجال رفع اجناب القلابات من متر و60 سم الى مترين و40 سم وهذا مخالف لتعليمات دائرتي السير والترخيص.

وقال مدير شركة القناعة للنقل محمود الخطيب ان مطالبة الشركات بتعديل أجور النقل لتتساوى مع الكلفة التشغيلية للشاحنات والتزاماتها، معتبرين أن قطاع الشحن رافد اقتصادي وجزء لا يتجزأ من اقتصادنا الوطني.

وأكدوا خلال لقائهم أن أجور النقل الحالية لا تفي ولا تغطي ما يعانيه أصحاب القلابات من تكلفة التشغيل، الأمر الذي أدخل القطاع في دائرة الخسائر.

موضحين أنه ولهذه الأسباب رفض المسؤولين في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الاستماع الى مطالبنا والإصرار على تعديل اجناب القلابات المخالف للأنظمة والقوانين جعلنا نتخذ قرارنا بإيقاف العمل لحين الاستجابة لمطالبنا والعدول عن رفع اجناب القلابات ورفع سعر الطن.

وبين مدير شركة السنابل للنقل عماد عليان ان التوقف عن العمل للقلابات العاملة في شركات النقل والبالغ عددها 700 قلاب (تقريبا) جاء بالتوافق بين جميع الشركات المعنية واحتجاجا على سياسة التهميش والتطنيش وعدم الاكتراث بمشاكلنا من قبل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بهذا القطاع الهام و الذي يعيل العاملين فيه اسر كبيرة ويضعون ارواحهم على اكفهم في سبيل خدمة الوطن ومواطنيه نتيجة البنية التحتية في الطرق الرئيسية التي اثقلت كاهلهم ودمرت قلاباتهم.

ولفتوا إلى أن بعض الشركات الخاصة التي تعمل معهم على نقل الكبريت والتي تحظى باهتمام المسؤولين لا تقوم بتطبيق شروط قانون السير على الطرقات والذي شدد على ضرورة تشدير قلابات الكبريت اثناء سيرها على الطرقات وتعمل بدون تشدير عكس ما نقوم به نحن حفاظا على سلامة الطريق وسالكيها.

وشددوا على أن قطاع النقل في المحافظة يعتبر من أهم الركائز الاقتصادية في المجتمع المحلي، ويعتمد 80 % من أبناء المحافظة عليه، ويضم حوالي أكثر من 1500 شاحنة تعتاش عليها آلاف الأسر، حيث تستفيد من القطاع فئات كبيرة من المجتمع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وأصبح يتعرض إلى الإجحاف والتهميش.

وأوصى المشاركون في اللقاء بتشكيل لجنة ممثلة عن ائتلاف أصحاب شركات النقل لمراجعة ومخاطبة مختلف الجهات الرسمية والأمنية في المحافظة لعرض قضاياهم وإيجاد الحلول لمطالبهم والتي اعتبروها حقوقية ومشروعة.
تابعو الأردن 24 على google news