jo24_banner
jo24_banner

تجديد مذكرة التفاهم حول أنبوب نفط "البصرة- العقبة"

تجديد مذكرة التفاهم حول أنبوب نفط البصرة العقبة
جو 24 : وقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف مع نظيريه المصري طارق الملا والعراقي عادل عبد المهدي اليوم الأحد مذكرة تفاهم لدعم التعاون بين البلدان الثلاثة في مجالات البترول والغاز الطبيعي من خلال خط انبوب النفط (البصرة-العقبة)
وتهدف المذكرة الى الاستفادة من فائض انتاج العراق النفطي والغاز الطبيعي لتامين احتياجات الاردن ومصر وايجاد منافذ تصديرية للعراق عبر ميناء العقبة.
واكد الوزراء الثلاثة في مؤتمر صحفي مشترك اهمية المشروع في تحقيق التكامل الاقتصادي وتعزيز التضامن العربي وخدمة مصالح البلدان الثلاثة.
وقال الوزير سيف ان الحكومة العراقية اقرت مسارا اضافيا لتنفيذ المشروع يحاذي الحدود السعودية وزودت المشروع بميزات اضافية ابرزها تقصير مسافة الخط الناقل ما يخفض كلف المشروع الذي يشكل احد روافع العمل العربي المشترك ويصب في مصلحة الدول الثلاث.
وقال الوزير المصري ان الاطراف الثلاثة عقدت سلسلة اجتماعات حول المشروع وجددت اليوم التوقيع على مذكرة التفاهم للمشروع الذي يشكل فرصة للجانب المصري لتكرير النفط الخام في المعامل المصرية.
وقال عبدالمهدي ان المشروع يشكل فرصة للعراق الذي فقد الكثير من منافذه التصديرية خلال السنوات الماضية ما يسهم في رفع طاقته التصديرية والانتاجية التي تتطور بشكل متسارع.
وعن المسار الجديد لانبوب نقل النفط قال ان الدول الثلاث اتفقت على خط مواز يبدا من البصرة ومنها الى حديثة ويمر بالقرب من الحدود السعودية الى مدينة الزرقاء ومنها الى العقبة ليتصل بمصر لاحقا.
وعن ميزات الخط الاضافي قال انه قصر المسافة من 685 كليومترا الى 490 كيلومترا وان مساره اصبح اكثر امانا وان تنفيذ المشروع سينطلق مع منتصف العام المقبل ويستمر ثلاث سنوات تخضع للتغير وفق المستجدات، مشيرا الى انجاز المسوحات الجيولوجية والدراسات الفنية.
وكان الوزراء الثلاثة قد عقدوا جلسة مباحثات تناولت مجالات التعاون فى مختلف الأنشطة البترولية المشتركة الحالية والمستقبلية.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news