2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أهالي البترا يطالبون بأموال البيع الآجل .. ويحملون الحكومة مسؤولية الأزمة "صور"

أهالي البترا يطالبون بأموال البيع الآجل .. ويحملون الحكومة مسؤولية الأزمة صور
جو 24 :

طالبت مسيرة سلمية انطلقت من مساجد لواء البترا إلى وسط وادي موسى بعد صلاة جمعة اليوم، بحقوق المتضررين من البيع الآجل "التعزيم".

وحملت المسيرة التي شارك بها مئات المواطنين، التجار والحكومة والبنوك مسؤولية الأزمة التي حدثت في الجنوب، وأدت إلى انتشار ظاهرة البيع الآجل التي صادرت ملايين الدنانير من المواطنين.

ودعا المشاركون الحكومة إلى ضرورة إيجاد حلول عاجلة لهذه القضية، التي أدت إلى أزمة اقتصادية واجتماعية هي الأولى من نوعها في لواء البترا ومنطقة الجنوب.

وندد المشاركون بصمت الحكومة طوال فترة التجارة، وبإعطاء البنوك كميات كبيرة من الشيكات للتجار، ما ساعدهم على التوسع في تجارتهم، مرددين شعارات: "الشعب يريد أموال الجنوب.. الشعب يريد حقه المنهوب". ووصفوا هذه التجارة التي جرت على مرأى ومسمع الجهات المعنية، بالكارثة التي تضرر منها كل بيت في لواء البترا وجوارها، ما كبد الأهالي خسائر وقروض بنكية وضياع للحقوق.

ودعا المتحدثون في المسيرة التجار وذويهم بضرورة الكشف عن أسرار تجارتهم وإعادة الحقوق التي أخذوها من المواطنين، والحكومة بأهمية اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن عودة الأموال إلى أصحابها. كما شهدت مدينة وادي موسى مساء أمس، مسيرة سيارات ووقفة احتجاجية بهدف لفت الانتباه مجددا إلى الأزمة التي يعانيها آلاف المتضررين في منطقة الجنوب جراء تجارة البيع الآجل.

يشار إلى أن أزمة البيع الآجل أو ما يعرف بـ"التعزيم" قد ظهرت في (28 أيار) الماضي، بعد أن أصدر المدعي العام المنتدب لدى هيئة مكافحة الفساد، قرارا بالحجز التحفظي على أموال وممتلكات تجار البيع الآجل. واستمرت هذه التجارة (5 سنوات) وكانت تقوم على بيع السيارات والعقار والثروة الحيوانية إلى التجار بما يزيد عن قيمتها الأصلية بنحو (40%) بموجب شيك بنكي يصرف بعد (4 شهور)، لم تعيد البنوك أي من هذه الشيكات، حتى صدور قرار الحجز التحفظي. الرأي

 

 

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير