jo24_banner
jo24_banner

اعفاء السعوديين والسوريين والعراقيين من بدل خدمات المراكز الجمركية

اعفاء السعوديين والسوريين والعراقيين من بدل خدمات المراكز الجمركية
جو 24 :

أعفت الحكومة الرعايا السعوديين ووسائط النقل السعودية وسائقيها ومساعدي سائقيها من بدل خدمات المراكز الجمركية والبالغة 10 دنانير عن كل شخص عند مغادرتهم الأراضي الأردنية.
وشمل قرار الحكومة إعفاء الرعايا السوريين ووسائط النقل عند مغادرتهم الأراضي الأردنية عبر الحدود المشتركة الأردنية السورية، إضافة الى الرعايا العراقيين ووسائط النقل العراقية وحجاج البوسنة والهرسك المسافرين من خلال تنظيم وترتيب رئاسة المشيخة الإسلامية.


وكان يدفع كل من يغادر الأراضي الأردنية برا وبحرا بغض النظر عن جنسيته 10 دنانير بدل خدمات مراكز جمركية، لكن الحكومة قررت إعفاء كل من سبق ذكره من دفع هذا المبلغ.
وكانت الحكومة أصدرت نظاما معدلا لنظام بدل خدمات مراكز الحدود الجمركية البرية والبحرية مؤخرا؛ إذ تم رفع بدل خدمات المراكز الجمركية إلى 10 دنانير بدلا من 8 دنانير سابقا.


وينص النظام المعدل على استيفاء مبلغ 10 دنانير كبدل خدمة مغادرة عن كل شخص يغادر أراضي المملكة عبر المراكز الحدودية البرية بدلا من 8 دنانير كما كان معمولا به في النظام القديم. كما الغى النظام الجديد نص الفقرة (ب) من المادة (2) واستعاض عنه بما يلي: "يستوفى بدل خدمة مقداره 5 دنانير عن كل سيارة ركوب أردنية مسجلة ومرخصة في المملكة تغادر أراضيها عبر المراكز الحدودية البرية والبحرية وأضاف النظام المعدل فقرة (ب/2) الى المادة (2) ونصت على استيفاء بدل خدمة مقداره 25 دينارا عن كل سيارة ركوب غير أردنية تحمل لوحة خاصة تغادر أراضي المملكة عبر المراكز الحدودية البرية والبحرية".


وكانت إيرادات دائرة الجمارك الأردنية ارتفعت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي الى 931 مليون دينار مقارنة بـ893 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي وبمقدار 38 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 4.2 %.


وسجلت إيرادات دائرة الجمارك خلال فترة 7 شهور منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي 840 مليون دينار، مقارنة بـ774 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب الأرقام الصادرة عن دائرة الجمارك الأردنية، فقد ارتفعت الإيرادات لشهر تموز (يوليو) الماضي الى 120.8 مليون دينار، مقارنة مع 113.8 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.الغد

تابعو الأردن 24 على google news