jo24_banner
jo24_banner

50 مليون دولار لضخ كميات إضافية من الديسي إلى محافظات الشمال

50 مليون دولار لضخ كميات إضافية من الديسي إلى محافظات الشمال
جو 24 :

قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار إن الوزارة ستعمد مستقبلا إلى ضخ كميات المياه الاضافية في مشروع حوض الديسي الى محافظات الشمال عبر انبوب يمتد من الديسي الى منطقة خلدا مرورا بمنطقة خو في الزرقاء ووصولا الى محطة ضخ الزعتري.


واضاف خلال رعايته حفل افتتاح مشروع التزويد المائي لمحافظات الشمال في محطة ضخ الزعتري اليوم بحضور السفير الاميركي في عمان ستيوارت اي جونز، ان هذا التوجه سيعمل على تحسين الوضع المائي في محافظات اقليم الشمال ويحد من الازمات المائية التي تعاني منها لاسيما في فصل الصيف.


وبين النجار ان الكلفة المالية لمشروع التزويد المائي لمحافظات الشمال تبلغ 50 مليون دولار منها 32 مليونا منحة مقدمة من الوكالة الاميركية للإنماء الدولي والباقي ممول من سلطة المياه ويأتي ضمن خطة الوكالة لدعم قطاع المياه في الاردن بالتشارك مع سلطة المياه.


ولفت الى ان المشروع سيساهم في تحسين التزويد المائي لمحافظات الشمال بنسبة 20 بالمئة من خلال زيادة القدرة على توفير حوالي 7ر11 مليون متر مكعب من المياه سنويا وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على المياه في تلك المناطق الى جانب مساهمة المشروع في إعادة توزيع المصادر المائية المهمة حال الانتهاء من تنفيذ مشروع مياه الديسي الى عمان، مشيرا الى ان القدرة الاستيعابية للخط تقدر بحوالي 31 مليون متر مكعب سنويا.


وقال الوزير ان المشروع الذي تم إحالة عطائه على شركة سورنسن جروس الاميركية للمقاولات يشمل انشاء محطة ضخ جديدة في موقع الزعتري وتنفيذ خط مياه بطول 8ر47 كيلو متر بأقطار تتراوح بين 700-1000 مليمتر يمتد من محطة الزعتري الى خزان ام اللولو وصولا الى خزان حوفا، مبينا ان الوكالة الاميركية للإنماء الدولي قدمت منحة اضافية بقيمة 6ر2 مليون دولار من خلال توقيع اتفاقية خدمات هندسية مع شركة من خلال توقيع اتفاقية خدمات هندسية مع شركة سي دي ام الاميركية للإشراف على تنفيذ المشروع.


من جهته قال السفير الاميركي في عمان ستيوارت جونز ان الوكالة الاميركية للإنماء الدولي ستقوم ببناء محطة تكرير للمياه العادمة في مدينة المفرق بهدف معالجة تلك المياه لإعادة استخدامها في الاغراض الزراعية وضمان حل شامل لمشكلة نقص المياه في محافظات الشمال من خلال عدم هدر اي نقطة ماء والاستفادة منها.


واضاف ان قيمة المساعدات التي قدمتها الوكالة الاميركية للإنماء الدولي بين عام 2000-2010 بلغت حوالي 537 مليون دولار في مجالات تحسين البنية التحتية والنشاطات التي تروج لإدارة اكثر كفاءة لموارد المياه.


وحضر حفل الافتتاح امين عام وزارة المياه والري المهندس باسم طلفاح وامين عام سلطة المياه المهندس فايز بطاينة ومحافظ المفرق عبدالله السعايدة. (بترا)

تابعو الأردن 24 على google news