jo24_banner
jo24_banner

مسؤول أمني أردني يقول إن إغلاق حدود بلاده الشمالية مع سوريا 'خيار وارد'

مسؤول أمني أردني يقول إن إغلاق حدود بلاده الشمالية مع سوريا خيار وارد
جو 24 : أعلن مدير إدارة الإقامة والحدود بمديرية الأمن العام الأردنية العميد عارف الوشاح، اليوم الأربعاء، أن إغلاق حدود بلاده الشمالية مع سوريا "خيار وارد"، معتبراً أن الحدود السورية مقلقة لبلاده.

وقال الوشاح ليونايتد برس إنترناشونال، إن إغلاق حدود بلاده الشمالية مع سوريا "خيار وارد"، وأضاف "نحن متهيئون لأي قرار يصلنا بإغلاق حدودنا الشمالية مع سوريا".

ووصف الحدود السورية بأنها "مقلقة للأردن من الناحيتين الإنسانية والأمنية".

وقال إن "كل دولة تحافظ على أمنها عندما يحدث في الجهة المقابلة غياب نظام وأمن.. يجب إتخاذ قرار لمصلحة أمن البلاد".

وأشار مدير إدارة الإقامة والحدود بمديرية الأمن العام الأردنية إلى أنه "لم يتم عقد اجتماعات مع الجانب السوري منذ بدء الأحداث في هذا البلد".

وقال "لم نطلب عقد أي اجتماع معهم، ولا هم طلبوا ذلك"، موضحاً أن هناك "اتفاقيات واضحة تحكم العمل في الظروف الطبيعية وهي المطبقة حالياً ولم يستجد شيء يتطلب بحثه بين البلدين".

وأضاف أن "الحركة على الحدود الأردنية ـ السورية تراجعت بين مواطني البلدين بنسبة 90% نتيجة الأحداث في سوريا".

ووصف سوريا بـ"البوابة الشمالية الفعّالة لبلاده نحو أوروبا"، قائلاً إن سوريا هي "سلة غذاء ولباس الأردنيين، وبالتالي لا نستطيع إلا أن نقدم كافة التسهيلات لإخواننا السوريين".

من جهة أخرى، أعرب الوشاح عن عدم تخوفه من أن يشهد الأردن حركة نزوح للاجئين فلسطينيين يحملون الوثائق السورية، موضحاً أن "هؤلاء من الجنسيات المقيدة"، أي الذين يشترط لدخولهم الأردن الحصول على تأشيرة مسبقاً.

يشار إلى أن 61 جنسية أغلبها من الدول الأفريقية يُعتبرون من الجنسيات المقيدة في الأردن، من بينهم مواطني العراق وإيران والسودان والمغرب (من سن 18 ـ 35). UPI
تابعو الأردن 24 على google news