jo24_banner
jo24_banner

ربع مليون دينار سنويا كلفة صيانة "300" ألف شاخصة مرورية بالعاصمة

ربع مليون دينار سنويا كلفة صيانة 300 ألف شاخصة مرورية بالعاصمة
جو 24 :

تنفق أمانة عمان سنوياً نحو "250" ألف دينار على أعمال الصيانة اللازمة للشواخص المرورية المثبتة في شوارع العاصمة والبالغ عددها "300" ألف شاخصة ، وتبلغ كلفتها الإجمالية "35" مليون دينار تقريبا .


وكشف رئيس قسم وسائل التحكم المروري المهندس محمد الفاعوري عن تفشي ظاهرة سرقة الشواخص المرورية بمختلف مناطق العاصمة، مما دفع بالأمانة لإيجاد مجموعات متخصصة لعمل حملات دورية على مواقع بيع الخردة وعند العثور على أي شاخصة تابعة للأمانة يتم تحويل صاحبها للحاكم الإداري لإتخاذ الإجراء القانوني اللازم .


وأضاف أن الأمانة تواجه أيضا مشكلة أخرى هي إلصاق الإعلانات بمختلف أنواعها على الشواخص المرورية مما يفقدها الغاية التي وضعت من أجلها .


وقال الفاعوري أن أعمال الصيانة للشواخص تتم من قبل ورش صيانة متخصصة تتواجد كل شهر في منطقة لتنفيذ الصيانة وفقا لتقارير تعدها أقسام البيئة بالمناطق بعد عمليات رصد الشواخص المرورية بكل منطقة .


وفي السياق تدعو الأمانة المواطنين إلى ضرورة الحفاظ على الشواخص المرورية بجميع أنواعها والتي وجدت لتحقيق السلامة العامة ، علما بأن كلفة أعمال الصيانة الدورية للشواخص في حدها الأدنى تراوح الـ "20" ألف دينار شهرياً ، حسب المهندس الفاعوري .


وأضاف في تصريحات للمركز الإعلامي التابع للأمانة أن كلفة تصنيع الشاخصة الواحدة تصل إلى "85" ديناراً، والتي تتكون الشاخصة من صاج وورق عاكس يتم اختيارهما حسب الغرض من الشاخصة وموقعها وإنارتها،إذ يتم تثبيتها وفق أسس تحقق السلامة العامة للجميع .

وتابع الفاعوري أن الأمانة تقوم بتصنيع الشواخص من خلال مصنع متخصص بدءاً من مرحلة التصميم حسب المواصفات العالمية وصولا لعملية التركيب بالموقع والذي يحدده فنيون مختصون بالسلامة المرورية مع الأخذ بالاعتبار مسافة رؤية الشاخصة، وارتفاعها وموقعها على الطريق .

تابعو الأردن 24 على google news