jo24_banner
jo24_banner

مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية في "الاردنية"

مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية في الاردنية
جو 24 : محمد المبيضين - أعرب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة عن اعتزازه وثقته المطلقة بالأجهزة الأمنية التي استطاعت خلال فترة قياسية إلقاء القبض على قتلة الشهيدين النقيب جمال الدراوشة والعريف أسامة الجراروة من مرتبات جهاز الأمن العام.

وقدم الطراونة تعازي أسرة الجامعة وتعازيه الشخصية لأهل الشهيدين ولمنتسبي جهاز الأمن العام بالمصاب الجلل داعيا المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ورضوانه ويدخلهما فسيح جنانه.

وأكد رئيس الجامعة أثناء لقاء إذاعي أجراه الإعلامي سمير مصاروة وبث عبر برنامج صباحك يا وطن في إذاعة الجامعة الأردنية أن الشهيدين التحقا بركب شهداء الوطن والأمة أثناء قيامهما بالواجب الرسمي داعيا قضاءنا العادل إلى سرعة القصاص من المجرمين لينالوا أقصى العقوبات على ما اقترفت أيديهم من جريمة نكراء بحق الوطن وأبنائه وأجهزته الأمنية التي تسهر على راحة الوطن والمواطن.

وكشف الطراونة عن بدء الإجراءات لإقامة مشروع توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الخلايا الشمسية ، حيث تقدر كلفة مصروف كهرباء الجامعة ومستشفاها حاليا بما يقارب (8 ملايين) دينار سنويا، ويتوقع لهذا المشروع الذي سيبدأ العمل به في آيلول من العام المقبل أن يوفر على الجامعة هذه النفقات المالية .

وأثنى الطراونة على جهود أجهزة الدولة الأردنية في إنجاز التعداد السكاني الذي يعتبر رافدا مهما وأساسيا لمتخذي القرار ومراكز ومؤسسات البحث العلمي من خلال معرفة الحقائق والأرقام التي تسهم في إحداث نقلة نوعية في التنمية لا سيما ما يتعلق بالرفاه الاجتماعي.

وقال إن الجامعة بحاجة إلى عملية الاحصاء في مشاريعها البحثية داعيا أسرة الجامعة إلى التعاون مع الكوادر التي تعمل في التعداد السكاني لتحقيق الهدف الاستراتيجي الذي يخدم توجهات الدولة الأردنية في مشاريعها التنموية المستقبلية.

وعرض الطراونة إنجازات الجامعة للعام الحالي الذي شارف على الانتهاء مشيرا إلى حصول الجامعة على جوائز وشهادات تقديرية في البحث العلمي والمناظرات الطلابية من مؤسسات محلية واقليمية وعالمية فضلا عن الانتهاء من إنجاز مبنى كلية الفنون والتصميم بأحدث المواصفات العالمية والبدء بتنفيذ مبنى كلية الشريعة بالشراكة مع البنك الإسلامي الأردني.

وأنهت الجامعة وفقا – للطراونة- من التوسعات التي شملت مبنى كلية التمريض فيما حازت ثلاثة أقسام أكاديمية في كلية الهندسة والتكنولوجيا على الاعتمادية العالمية وتبذل كلياتا طب الأسنان والصيدلة جهودا لبلوغ هذا الهدف قريبا.

وأعرب الطراونة عن تقديره وامتنانه لمعالي منيب المصري الذي قدم هدية قيمة للجامعة الأردنية بانشاء مركز منيب المصري للبحث العلمي وجودة التعليم كما قدم أيضا مركزا مماثلا في جامعة القدس بهدف تحفيز الباحثين الأردنيين والفلسطينيين على أعداد البحوث والدراسات والمشاريع التي تعود بالنفع على الأردن وفلسطين.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله قد تبرع بمبلغ من المال لدعم وقفية القدس خلال التوقيع على الاتفاقية التي وقعت بين الجامعة الأردنية وجامعة القدس في مقر رئاسة الوزراء الفلسطينية في رام الله.

وأوضح الطراونة أن الجامعة استطاعت بالرغم من التحديات وبفضل جهود أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من تحقيق مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية، مشيرا إلى أن سبع جامعات تقدمت على الجامعة الأردنية في تصنيف (Q S) العالمي منها ثلاث جامعات سعودية وجامعة إماراتية تتوافر لديها امكانيات ضخمة والجامعة الإمريكية في الشارقة والإمريكية في بيروت والأمريكية في القاهرة التي تتوافر لديها بنية تحتية متقدمة ومدرسين أكفاء وتتصف بقلة عدد طلبتها.

وتحدث رئيس الجامعة عن إنجاز (8) ملاعب ومنشآت جديدة في مقر كلية التربية الرياضية لافتا إلى أن هذه الملاعب سوف تستخدم لتدريب طلبة الكلية بدءا من الساعة الثامنة صباحا ولغاية انتهاء الدوام الرسمي للطلبة وتكون متوفرة لهم للتدريب إذا اقتضت الحاجة أيام العطل الرسمية.

وقال إن هذه المنشآت مؤجرة وتعود بالنفع المالي على الجامعة ويتم استخدامها من الشريك في القطاع الخاص بعد انتهاء الدوام الرسمي في الكلية وحتى منتصف الليل مع السماح للمواطنين باستخدام المضمار لرياضة المشي والركض مجانا.

وحث الطراونة أهل الجامعة على تعظيم الإنجاز وقصص النجاح مؤكدا أن الولاء والانتماء للوطن يقاس بالعمل المخلص الذي يسهم في استكمال بناء الأردن الحديث والقوي والمزدهر.
تابعو الأردن 24 على google news