jo24_banner
jo24_banner

بني هاني: لا علاقة له بالتخطيط والاقتصاد

بني هاني: لا علاقة له بالتخطيط والاقتصاد
جو 24 : سلام الخطيب - قال الخبير والمحلل الاقتصادي، الدكتور عبدالرزاق بني هاني، إن من يتخذ خطوة برفع اسعار الطاقة في ظل الركود الاقتصادي القائم "ليس له علاقة بالتخطيط أو الاقتصاد البتة، بل إنه يتصف بقصر النظر وعدم فهم آليات الاقتصاد".

وأشار بني هاني لـJo24 إلى أن اسعار النفط والغاز تهبط على المستوى العالمي وبالتالي فإن فعل الحكومة ينحصر في جمع المال لسد عجز الموازنة الذي صنعته بيديها، وتقوم بتحميل وزر ذلك للمواطن.

ولفت الدكتور بني هاني إلى انه "كان من الأولى أن تتدرج الحكومة برفع الأسعار حتى يتمكن المواطن من التكيف مع الأوضاع الاقتصادية المتردية"، خاصة في ظلّ وجود أكثر من 300 الف عاطل عن العمل، مبينا أن قرارات الحكومة التي اتخذت مؤخرا ستؤدي إلى رفع حجم البطالة وزيادة المعاناة.

وشدد على أنه لو كان لدى الحكومة الحد الأدنى من الحس الاقتصادي لعملت على رفع رسوم ترخيص السيارات الجديدة تدريجيا، وبدءاً من العام المقبل، وليس بهذا الشكل المفاجئ.

وحول الخطط الحكومية، أشار بني هاني إلى أن الحكومة لا تمتلك أية خطط ثابتة لتنمية الاقتصاد الوطني، كما أنها تفتقد لرؤية واضحة حول ما تريد أن تفعله، وهي بذلك مجرد كائن يتخبط بلا هدى ولا عقل.

وذكر أن الاحصاءات الرسمية أشارت إلى أن أكثر من 85% من الأردنيين فقراء، وبالتالي فإن زيادة الأسعار بهذه الطريقة ما هو إلا إفقار للمزيد منهم، خاصة في ظلّ أرقام رسمية تؤكد أن القوة الشرائية للدينار انخفضت بمقدار يزيد على 50% منذ العام 2006 حتى نهاية العام 2013.
تابعو الأردن 24 على google news