jo24_banner
jo24_banner

العلي تؤكد اهمية تفعيل اتفاقية أغادير

العلي تؤكد اهمية تفعيل اتفاقية أغادير
جو 24 : اكدت وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ونظيرها وزير التجارة التونسي السيد رضا الأحول أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة الاردنية التونسية العليا المشتركة في دورتها الثامنة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

كما اكد الجانبان خلال لقائهما اليوم ضرورة العمل المشترك لتعظيم الاستفادة من الفرص والامكانات المتاحة لدى البلدين بما يسهم في زيادة حجم التجارة البينية التي ما تزال دون المستوى المطلوب وتحفيز القطاع الخاص لاقامة مشاريع استثمارية في الاردن وتونس.

وشدد الوزيران على اهمية تفعيل اتفاقية اغادير التي تضم كلا من الاردن وتونس ومصر والمغرب والعمل على عقد اجتماع للوحدة الفنية بأسرع ما يمكن لإنجاز بعض الملفات الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي بين هذه الدول.

ودعت علي رجال الاعمال والمستثمرين التونسيين للاستثمار في الاردن والاستفادة من الفرص المتاحة في العديد من المجالات.

وقالت علي ان الاردن يوفر فرصة للمشاريع الاستثمارية التي تقام على أراضيه للوصول الى عدد من اهم وأكبر الاسواق العالمية بخاصة السوقين الامريكي والكندي وذلك نتيجة لاتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها على المستويين الثنائي ومتعدد الاطراف.

واضافت علي ان المنتجات الاردنية تتمكن اليوم من دخول تلك الاسواق بدون قيود كمية او جمركية مشيرة الى ارتفاع صادرات المملكة الى الولايات المتحدة لأكثر من مليار دينار سنويا معظمها من الالبسة وذلك بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

واشارت علي الى ان الاردن يتطلع باهتمام للاستفادة من التجربة التونسية في مجال تطوير الصناعة باعتبارها من النماذج المتقدمة عربيا في هذا الجانب.

ووضعت علي الوزير التونسي في صورة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني نتيجة للاضطرابات التي تشهدها المنطقة ما ادى الى انحسار الصادرات الوطنية لعدد من الاسواق بخاصة السوقين العراقي والسوري اضافة الى الاعباء الناتجة عن استضافة اللاجئين السوريين والضغوطات على الموازنة العامة وقيمة دعم السلع والبنى التحتية وقطاعات الصحة والتعليم وغيرها.

من جانبه اشاد الوزير التونسي بالمستوى الذي وصلت اليه الصناعة الاردنية سيما الصناعات الدوائية ورواجها الكبير في الاسواق العالمية الامر الذي يحفز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع مشتركة.
تابعو الأردن 24 على google news