2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشعل: نعيش انتفاضة حقيقية وعلى الفصائل دعمها

مشعل: نعيش انتفاضة حقيقية وعلى الفصائل دعمها
جو 24 :

قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن ما تعيشه القدس والمناطق الفلسطينية المختلفة انتفاضة حقيقة، وأكد أنها تحتاج إلى قرار سياسي ولا بد من الانخراط فيها.

وقال مخاطبا القيادة الفلسطينية إن "هذه لحظة تاريخية ولا بد من سند لانتفاضة القدس"، ودعا فتح وغيرها من التنظيمات الفلسطينية إلى تبني الانتفاضة اليوم، مشيرا إلى أنها "تشكو من غياب الأبوة القيادية والسياسية"، ومؤكدا أن هناك ترددا من بعض الجهات في الانخراط فيها.

وأكد مشعل في برنامج لقاء خاص الذي استضافته فيه الجزيرة أن دماء الشهداء على الأرض أوقفت مشروع تهويد القدس، موضحا أن "المشهد اليوم هو مشهد انتفاضة رغم اختلاف الناس على المصطلح".

وأشار إلى أن ما يحدث هو جوهر النضال وجوهر المقاومة، وأنه انتفاضة توحد عليها الشعب في القدس وفي مدن ومخيمات الضفة، وحتى في غزة رغم عدم وجود الاحتلال وكذلك في مناطق الـ48.

وفي هذه الانتفاضة يرى مشعل أن نمط الانتفاضة مختلف عن الانتفاضات السابقة، كما كان يتغير النمط مع كل انتفاضة، مضيفا "هذه انتفاضة حقيقية يجب أن ينخرط فيها الجميع".

وقال مشعل "أوجه دعوة لكل القوى أن تنخرط في هذه الانتفاضة التي توجه ضد عربدة المستوطنين"، وأكد أن الانتفاضة ستستمر ما دام الاحتلال موجودا.

وقال إن جيل الشباب اليوم ينتفض عندما رأى الأقصى يهدد بالتقسيم ورأى عربدة المستوطنين ورأى كل الآفاق مسدودة ورأى الضفة غاب عنها الفعل النضالي سنوات طويلة وأدرك بوعيه ان أنه لا بد من امتلاك زمام المبادرة.

وقال إن هذه الانتفاضة أعادت القضية الفلسطينية إلى الأذهان، ودعا الفصائل السياسية وخاصة حركة فتح إلى الانخراط فيها، وأكد أن حماس منخرطة فيها، وقال "قرارنا في حماس سنمضي في هذه الانتفاضة حتى النهاية".

وقال إن غزة مصرة على أن تكون في معركة القدس رغم ظروف الحصار وجراح الحروب السابقة، مؤكدا أن التخلي عن خيار المقاومة يضيع القدس.

وأوضح أنه "أمام الأقصى القدس والاستيطان والاحتلال وتهديد المشروع الوطني الفلسطيني لا بد أن نضحي بكل شيء"، ويبقى حسب رأيه ان ينخرط الجميع وأن تتحمل القيادة الفلسطينية مسؤوليتها ويشعر الجميع أنه قادر.

وقال إنهم في حماس دعوا إلى لقاء إطار قيادي مؤقت لبحث "كيف ندير الانتفاضة وكيف نبني إستراتيجية وطنية نضالية مشتركة وكيف نعالج ملفات الانقسام"، وما يستتبع ذلك من تسلم الحكومة الفلسطينية لكل مهامها في الضفة وفي غزة.

وقال إن حماس مستعدة للقاء مع فتح لمعالجة كل ملفات المصالحة الفلسطينية دون انتقاء، ودعا حكومة السلطة الفلسطينية لإدراة معبر رفح دون المس بالموظفين.

 

الجزيرة

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير