2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أميركيات يطاردن أزواجاً سعوديين: "أبناؤكم يريدون رؤيتكم"

أميركيات يطاردن أزواجاً سعوديين: أبناؤكم يريدون رؤيتكم
جو 24 : "أطفال سعوديون تُركوا في أميركا"... عنوان عريض، اتخذته نسوة أميركيات أنجبن من سعوديين، ليصبح واجهة لموقع أنشأنه في شبكة الإنترنت، في محاولة جديدة لهن لمناداة أزواجهن الذين هجروهن بعد انقضاء فترة ابتعاثهم للدراسة في الولايات المتحدة الأميركية. ونقلاً عن صحيفة "الحياةط، فإن أسماء وبيانات لسعوديين ظهرت بارزة في صفحة الموقع الرئيسية، إضافة إلى صورهم الشخصية والعائلية مع زوجاتهم وأبنائهم، تصاحبها مناشدة مفادها: "أبناؤكم يريدون رؤيتكم".

وبدأت موجة ارتباط السعوديين بفتيات أميركيات في ثمانينات القرن الميلادي الماضي، وخفتت لاحقاً، لكنها تجددت خلال العقد الماضي، مع عودة المبتعثين للدراسة في الجامعات الأميركية. وأوضح الموقع أن السيدات لجأن إلى هذه المبادرة بعد أن استنفدن جميع وسائل الاتصال مع أزواجهن، الذي شكّل عامل الإنجاب سبباً في انقطاع السبل معهم، ما دفعهم إلى الدخول في مرحلة الإنكار والتخلّي عن مسؤولياتهم بعودتهم إلى ديارهم.


ويحوي الموقع، الذي يحمل عنوان: "أطفال سعوديون منسيون" (Saudi children left behind) رسائل مناشدة من الأمهات الأميركيات إلى الآباء السعوديين، باللغتين العربية والإنكليزية، تطالبهم بتحمّل مسؤولياتهم تجاه أبنائهم.

وحظي الموقع بمعدلات عالية من المتابعة والزيارة، فبلغ عدد زواره ما يزيد على 1.5 مليون. في حين أبدت عدد من مدعيات التضرر، أنهن تواصلن مع الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر) لإيجاد حلول لمشكلاته. وأظهرت بعضهن رسائل متبادلة بينهن وبين الجمعية، مضى عليها عامان بلا حراك أو إجابة.



يُذكر أن الجمعية لا تزال تبث بيانات تنوّه فيها للسعوديين بالمسؤوليات المقترنة بالزواج من الخارج، إذ أوضح رئيس الجمعية الدكتور توفيق السويلم في حديث سابق له، أن الأعوام الـ10 الماضية شهدت ارتفاعاً في معدلات الطلاق لزواج مواطنين من الخارج إلى 50%، مشيراً إلى أن ذلك يأتي نتيجة اختلاف العادات والتقاليد وشروط التكافؤ بأنواعه، ما ترتب عليه أضرار مباشرة ومستقبلية، أولها تأثر الأبناء وضياعهم بين الأب والأم من جانب، وبلدي والديهما وعاداتهما من جانب آخر.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير