jo24_banner
jo24_banner

الاميرة ريم علي ترعى حفلا بذكرى تأسيس نادي خريجي الجامعات الفرنسية

الاميرة ريم علي ترعى حفلا بذكرى تأسيس نادي خريجي الجامعات الفرنسية
جو 24 : تحت رعاية سمو الاميرة ريم علي أقام السفير الفرنسي في عمان ديفيد بيرتولوتي مساء امس حفلا بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس نادي خريجي الجامعات والمعاهد الفرنسية في الأردن.

وتم خلال الحفل الذي اقيم في منزل السفير بعمان، تكريم الباحثتين الأردنيتين رنا سعيد وراميا البقاعين، الفائزتين بجائزتي لوريال- اليونسكو للمرأة في العلوم لعامي 2014 و2015.

وعرض السفير الفرنسي خلال الحفل لتطور عملية التعليم العالي في فرنسا وحرصها على استقبال مئات الآلاف من الطلبة من مختلف انحاء العالم الذي يأت لفرنسا بسبب مستوى التعليم المتميز هناك مؤكدا دعم الجامعات الفرنسية للبحث العلمي والقائمين عليه.

واشار الى وجود تعاون اكاديمي على مختلف المستويات بين الاردن وفرنسا، وان هناك عددا كبيرا من خريجي الجامعات الفرنسية يعملون في الجامعات الاردنية والمستشفيات وهناك محامون ومتخصصون تدربوا وتعلموا في فرنسا.

وقال في هذا العام اصدرنا اكثر من 50 تأشيرة دخول لطلبة اردنيين غاليتهم مستفيدون من التمويل الفرنسي كما ان هناك تعاونا مع الجامعات والمعاهد الاردنية ونشارك في مؤتمرات وندوات وتبادل للخبرات في مجالات عدة.

واكد ان هناك طموحا بزيادة عدد الطلبة الاردنيين الدارسين في الجامعات الفرنسية مشيرا الى ان اللغة لم تعد عائقا حيث اننا نقدم برامج تدريبية باللغة الانجليزية وان الابحاث تجرى باللغتين الانجليزية والفرنسية علاوة على ان الطلبة الذين يقيمون في فرنسا عدة اشهر او سنوات يعود معظمهم يجيدون اللغة الفرنسية.

وقال اننا سنطور البحث المشترك القائم على المشاريع المتعلقة بمصالحنا المشتركة مع الاردن ونشجع جميع المبادرات الخاصة بالتعاون المشترك.
وعبرت الفائزتان بالجائزة الدكتورة راميا بقاعين والدكتورة رنا سعيد عن تقديرهما للدعم الفرنسي للبحث العلمي والباحثين مؤكدتين ان تكريمهما اليوم سيكون حافزا لمزيد من البحث والعطاء.

واشرن الى ان حجم مشاركة المرأة عالميا في المجال العلمي هو لنسبة قليلة 30 بالمائة على المستوى العالمي و 25 بالمائة في الوطن العربي لكن هناك جهات عالمية داعمة للمرأة الباحثة مثل شركة لوريال بالشراكة مع اليونسكو التي تقوم بتشجيع دعم المرأة العلمية الباحثة لبيان دورها الاساسي والمهم ليس فقط كأم بل كشخص قادر على العمل والمشاركة في تطوير البحث العلمي حيث تعمل شركة لوريال على دعم مشاريع بحثية في مجالات الصحة والطاقة والمياه والبيئة وغيرها.
والقى رئيس نادي خريجي الجامعات الفرنسية عبدالله القضاة كلمة اكد خلالها العلاقات المتميزة بين الاردن وفرنسا في مختلف المستويات والمجالات خاصة الثقافية والعلمية منها.

وحضر الحفل عدد من الباحثين والاكاديميين وخريجي الجامعات الفرنسية والمدعوين.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير