jo24_banner
jo24_banner

مركز تابع لصندوق النقد يعقد روشة حول أداة التقييم للإدارة الضريبية

مركز تابع لصندوق النقد يعقد روشة حول أداة التقييم للإدارة الضريبية
جو 24 : عقد المركز الإقليمي للمساعدة الفنية في الشرق الأوسط (METAC) التابع لصندوق النقد الدولي ورشة عمل في عمان بالفترة من 9 إلى 11 كانون الأول الحالي، حول أداة التقييم التشخيصي للإدارة الضريبية التي أطلقها المركز أخيرا.

وقال المركز في بيان أصدره اليوم الجمعة، إنه تم عقد الورشة بالاشتراك مع سكرتاريا تادات (احدى مؤسسات صندوق النقد الدولي)وحضرها 23 موفدا من ممثلي السلطات الضريبية ووزارات المالية في عدد من الدول التي يعمل فيها ميتاك، هي أفغانستان ومصر والعراق ولبنان والسودان والضفة الغربية وغزة، كما حضرها خبراء ضريبة من الأردن.

وشمل برنامج عمل الورشة مقدمة تفصيلية لمنهجية تادات، والتي تم تطويرها في صندوق النقد الدولي بالتعاون مع مجموعة من المنظمات التنموية الشريكة؛ حيث توفر هذه الأداة طريقة حيوية وموضوعية لمراجعة الأداء الحالي في الإدارة الضريبية مقارنة بتعريفات معيارية للممارسات الجيدة العالمية.

وحسب بيان المركز، توفر النتائج من عملية تقييم تادات، إطار عمل استراتيجي للتنمية والإستثمار وتخصيص الموارد ودعم المساعدة الفنية مستقبلا، كما يحدد التقييم خط الأساس اللازم لتقويم الإنجاز المستقبلي للإدارة الضريبية.

وتشكل الورشة، التي عقدت بتمويل من مشروع الاصلاح المالي التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبدعم من ميتاك، مثالا جيدا على التنسيق بين مختلف المؤسسات.

وتناولت المناقشات استخدام نهج تادات، فيما أتيحت الفرصة للوفود المشاركة للتقدم إلى فحص مقيمي تادات.

وبحسب البيان، سيقدم المركز دعما المساعدة الفنية في المستقبل لتقييمات تادات في مختلف بلدان المنطقة بالشراكة مع شركاء التنمية الآخرين حيثما كان ذلك مناسبا.
تابعو الأردن 24 على google news