jo24_banner
jo24_banner

"الكهرباء الوطنية: تختتم مشروع التوأمة مع الاتحاد الاوروبي

الكهرباء الوطنية: تختتم مشروع التوأمة مع الاتحاد الاوروبي
جو 24 : اعلن في عمان اليوم عن اختتام مشروع التوأمة لبناء القدرة المؤسسية لشركة الكهرباء الوطنية الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 7ر1 مليون يورو.

وحددت اهداف المشروع الذي استمر 27 شهرا بتحسين اداء النظام الكهربائي، وتشغيل وصيانة شبكة النقل لمواجهة التحديات الحالية والطلب المتزايد على الطاقة، مع تطوير سوق الكهرباء وتعزيز القدرة المؤسسية لشركة الكهرباء الوطنية فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وادارة تحمل خطوط النقل والتخطيط الاستراتيجي.

كما هدف المشروع الى تحسين ادارة النظام الكهربائي بالتركيز على بناء القدرات ومعايير الجودة العالمية للمعدات وتشغيلها.

وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع الحكومة الاسبانية من خلال معهد توفير الطاقة التابع لوزارة الصناعة والطاقة والسياحة الاسبانية من خلال امانة الدولة للطاقة التي اوفدت مهندسين اسبان قدموا خبراتهم في مجال الطاقة الكهربائية لايجاد حلول للمشاكل الجدية التي تواجه النظام الكهربائي خاصة المتعلق بالتزويد الكهربائي.

كما استضاف الجانب الاسباني في اطار البرنامج مهندسين من شركة الكهرباء الوطنية اطلعوا على منشآت اوروبية خاصة في اسبانيا تعمل في مجال الطاقة المتجددة ومراكز التحكم.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف اهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لقطاع الطاقة في الاردن واصفا برنامج التوأمة بأنه جزء من حزمة المشاريع التي يدعمها الاتحاد في المملكة.

وقال ان الاردن عمل على مدى العامين الماضيين من عمر المشروع على تحقيق العديد من الانجازات في مجال الطاقة باعتبار القطاع من اهم التحديات التي تواجه الاردن.

واشار الى ان (الممر الاخضر) الخاص بتعزيز شبكة النقل جنوب المملكة هو واحد من مجالات التعاون بين الاردن والاتحاد الاوروبي.

من جانبه اكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة اهمية برنامج التوأمة في تبادل الخبرات والاطلاع على التجربة الاسبانية لتطوير الاداء للتعامل مع التحديات التي تواجه النظام الكهربائي في المملكة، مشيرا الى ان برنامج التوأمة رسخ شراكة بين العاملين في قطاع الطاقة في الاردن واسبانيا.

من جهته قال سفير الاتحاد الاوروبي لدى المملكة ان برنامج التوأمة شكل فرصة للتعاون بين الاتحاد الاوروبي والاردن في اطال التعاون والدعم الذي يقدمه الاتحاد للاردن في قطاع الطاقة بصفته قطاعا مهما للاقتصاد الاردني.

وعرض السفير مجالات التعاون بين الاتحاد الاوروبي والاردن في مجال الطاقة.

بدوره قال سفير مملكة اسبانيا لدى الاردن ان خمسين مهندسا اسبانيا اجتهدوا على مدى عامين لتقديم خبراتهم لنظرائهم الاردنيين في مجال الطاقة ورسخوا شراكة مع زملائهم في شركة الكهرباء الوطنية اساسها التعاون وتبادل الخبرة، مشيرا الى ان برنامج التوأمة كان مهما وركز على قطاع مهم وهو قطاع الطاقة.

وعرض الجانب الاسباني خلال الحفل مهام ودور المعهد ومجالات التعاون مع شركة الكهرباء الوطنية من خلال المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بصفتها الجهة الاردنية المتعاقدة في المشروع، والمسؤولة عن تنسيق الانشطة والتنظيم الاداري وادارة المشروع.

وحضر الحفل رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية المهندس خلدون قطيشات وعدد من المسؤولين في قطاع الكهرباء في الاردن وفي بعثة الاتحاد الاوروبي.
تابعو الأردن 24 على google news