jo24_banner
jo24_banner

عمان والزرقاء والطفيلة ومعان الأقل اقبالا على المشاركة في الانتخابات

عمان والزرقاء والطفيلة ومعان الأقل اقبالا على المشاركة في الانتخابات
جو 24 : كشف استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتجية في الجامعة الاردنية أن 56.6% من الأردنيين سيشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأشارت النتائج إلى أن 43.4% من أفراد العينة أكدوا مشاركتهم بالانتخابات، فيما رجح 13.2% مشاركتهم، فيما أفاد 37.5% بأنهم لن يشاركوا فيها.

وبالنظر إلى المشاركة في الانتخابات المقبلة، حسب الأقاليم والمحافظات، تظهر النتائج أن 52% من مستجيبي إقليم الوسط، و65% من مستجيبي إقليم الشمال، و61% من مستجيبي إقليم الجنوب، سوف يشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة. فيما كانت أعلى نسبة متوقعة للمشاركة في محافظات: المفرق، وجرش، وعجلون، وأدناها في محافظات: العاصمة، والزرقاء، والطفيلة، ومعان.

وتظهر النتائج أيضاَ أن 67% من الذين يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح، سوف يشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة، فيما أفاد 55% من المستجيبين الذين يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ في الأردن، بأنهم لن يشاركوا في الانتخابات المقبلة.


وفيما يتعلق بالمشاركة في الانتخابات المقبلة حسب توجهات المستجيبين السياسية، أفاد 72% من أنصار الاتجاه السياسي الوطني، بأنهم سوف يشاركون في الانتخابات المقبلة، فيما أفاد بذلك 63% من أنصار الاتجاه السياسي القومي العربي، و56% لكل من أنصار الاتجاه السياسي الليبرالي، وأنصار الاتجاه السياسي الإسلامي بأنهم سوف يشاركون في الانتخابات.

وتظهر النتائج أن مستجيبي الفئة العمرية 55 عاماَ فأكثر، هم الفئة الأعلى توقعاَ للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة (64%)، في ما جاءت الفئة العمرية 45-55 عاماَ في المرتبة الثانية (61%) ، تليها في المرتبة الثالثة الفئة العمرية 35-44 عاماَ (56%). وجاءت الفئة العمرية 18-34 الأدنى من ناحية احتمالية المشاركة بنسبة 54%.

ومن الملاحظ أن هناك علاقة طردية بين نسب المشاركة والعمر، فكلما زاد عمر المستجيب ازدادت احتمالية مشاركته في الانتخابات.

وتظهر النتائج أيضاَ أن هنالك علاقة عكسية بين احتمالية المشاركة والمستوى التعليمي للمستجيبين، فكلما ارتفع المستوى التعليمي للمستجيب انخفضت احتمالية مشاركته في الانتخابات المقبلة.

وتفيد النتائج بأنه كلما ازداد دخل الأسرة انخفضت احتمالية المشاركة في الانتخابات المقبلة، إذ أظهرت النتائج أن 63% من ذوي الدخل الأقل من 250 ديناراَ، سوف يشاركون في الانتخابات المقبلة، في ما أفاد 59% من ذوي الدخل (250-499) ديناراَ أنهم سوف يشاركون في الانتخابات، و 53% من ذوي الدخل (500-749) ديناراَ، و 47% من ذوي الدخل (750-999) ديناراَ.
تابعو الأردن 24 على google news