jo24_banner
jo24_banner

بلدية جرش تبحث سبل انشاء مصنع للطاقة الشمسية

بلدية جرش تبحث سبل انشاء مصنع للطاقة الشمسية
جو 24 : بحثت بلدية جرش الكبرى اليوم الثلاثاء مع احد المستثمرين سبل انشاء مصنع للطاقة الشمسية باستخدام التكنولوجيا لتوليد الكهرباء لسد احتياجات بلدية جرش والبلديات في المحافظة بالطاقة الكهربائية.

وقال رئيس البلدية الدكتور علي قوقزة ان المشروع الجديد يشكل نقلة نوعية نحو تشجيع الطاقة المتجددة، وسيسهم بتوفير الكهرباء مجانا، داعيا للتشاركية بين رؤساء البلديات لإنجاح هذا المشروع الريادي الذي يحتاج إلى تمويل مالي من وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتنفيذ المشروع، ليعود بالفائدة على جميع البلديات.

وأشار أن البلدية جاهزة لتنفيذ هذا المشروع، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة والعالم، موضحاً أن بلدية جرش من المناطق التي تحتاج إلى مشاريع الطاقة المتجددة للحد من فاتورة الكهرباء.

وقال مدير المشروع المهندس احمد الخزاعلة إن الشركة المعنية بتنفيذ المشروع ترغب بإقامة مشروع الطاقة الشمسية باستخدام التكنولوجيا لغرض توليد الكهرباء وربطها على شبكة كهرباء محافظة اربد عن طريق النقل بالعبور لسد كامل احتياجات بلديات المحافظة، وسيتم نقل ملكية المشروع بعد 15 عاماً أو أقل، حسب التعرفة لبيع الكيلو واط ساعة الواحدة والفترة الزمنية المتفق عليها.

وبين أن المشروع سينفذ من قبل شركة أميركية لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية عالية التركيز والتي ستعود بالنفع على أبناء الوطن والبلديات، موضحا أنه سيتم تنفيذ التدريب المجاني لكافة الكوادر التابعة للبلديات ومتابعة ميدانية لمتطلبات تنفيذ المشروع.

واتفق الجانبان على ان يقوم مدير المشروع بعرض تفاصيل المشروع خلال الاسبوع المقبل ليصار بعد ذلك الى دراسته من قبل مختصين تمهيدا لتنفيذه.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news