jo24_banner
jo24_banner

طوقان : مكتب خاص لوزارة العمل في« المقاولين»لحل مشكلة العمالة الوافدة بالقطاع

طوقان : مكتب خاص لوزارة العمل في« المقاولين»لحل مشكلة العمالة الوافدة بالقطاع
جو 24 : استقبل نقيب المقاولين وائل رشاد طوقان في النقابة امس وفداً مصرياً رفيع المستوى برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للاستثمار علاء الدين عمر.
وقال بيان تلقت «الرأي» نسخة منه أمس، إن الجانبين بحثا آفاق تطوير العلاقات الثنائية ودور المقاولين الاردنيين في المشاريع المصرية القادمة .
ونقل البيان عن طوقان تأكيده عمق العلاقات التاريخية المتطورة بين نقابة المقاولين الاردنيين واتحاد المقاولين المصريين لافتا الى الدور المميز للاتحاد والنقابة في إنشاء اتحاد المقاولين العرب الذي كان من قراراته اعتماد تصنيف المقاولين الاردنيين في الدول العربية.
وأشار الى دور النقابة والاتحاد في انشاء هيئة التحكيم العربية مؤكدا ان الحكومات العربية غالباً لا تستجيب لقرارات الاتحادات النوعية ومن ضمنها تلك التي تتعلق باعتماد التصنيف للمقاولين.
وبين طوقان ان حجم الاستثمارات الاردنية في قطاع الانشاءات في مصر سيزداد ويتضاعف ان تم تسهيل دخول المستثمرين في كلا البلدان حيث ان الاستثمار الاردني الآن يتركز للاردنيين المقيمين في مصر.
وأوضح أن نقابة المقاولين الاردنيين عملت بالتنسيق مع وزارة العمل على حل مشكلة العمالة الوافدة في قطاع المقاولات وذلك من خلال فتح مكتب خاص لوزارة العمل في النقابة وهو مسخر للعمالة المصرية .
من جانبه أكد رئيس الوفد المصري علاء الدين عمر تاريخية العلاقات بين المقاول الاردني ونظيره المصري ، وخاصة ان رئيس الوزراء المصري السابق المهندس ابراهيم محلب هو مقاول ورئيس أسبق لاتحاد المقاولين المصريين وهم كما الاردنيين على اطلاع تام بهموم وقضايا المقاولات العربية .
ودعا رئيس الوفد المقاولين الاردنيين الى زيادة مساهمتهم في المشاريع الانشائية المصرية خاصة وان المقاول المصري انشغل في بعض المشاريع التنموية الكبرى مثل مشروع القناة وغيرها، مشيرا الى تشابه بعض المشاريع في كلا البلدين بفارق الحجم خاصة مشاريع الطاقة النووية حيث تسعى الاردن لاقامة مفاعل نووي لانتاج الطاقة في حين تعمل مصر على اقامة اربعة مفاعلات وكلا البلدين استعانتا بخبرات دولية لتنفيذها مما يفتح الباب امام المقاول الاردني والمصري لتطوير خبراتهم في سوق الانشاءات.
ولفت - وفق البيان - إلى ان المقاول المصري له خبره ومعرفة بالسوق الاردني حيث قام بعض المقاولين المصريين بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية في الاردن كما قام مقاولون اردنيون بتنفيذ مشاريع انشائية في مصر .
وحضر اللقاء امين عام نقابة المقاولين المهندس طارق الهريني اضافة الى رئيس قطاع سياسات الاستثمار ايمان جمال الدين و مدير عام الترويج لمنطقة الشرق الاوسط واعضاء هيئة الاستثمار المصرية وباحثين اقتصاديين والملحق التجاري في السفارة المصرية بعمان.
(الراي)
تابعو الأردن 24 على google news