2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الداخلية تحتضن اجتماعا أمنيا لمناقشة اجراءات التوجيهي

الداخلية تحتضن اجتماعا أمنيا لمناقشة اجراءات التوجيهي
جو 24 : ناقش نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ووزير الداخلية سلامة حماد ابرز الاجراءات الادارية والفنية والامنية التي تم اتخاذها لضمان سير وانجاح امتحانات الثانوية العامة الدورة الشتوية لعام2016.

جاء ذلك لدى لقائهما اليوم في مبنى وزارة الداخلية بحضور ، مدراء الدفاع المدني الفريق الركن طلال الكوفحي والامن العام اللواء عاطف السعودي وقوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة وامين عام وزارة الداخلية سمير مبيضين والامين العامين لوزارة التربية محمد العكور وسامي السلايطة ، والمحافظين وقادة الاجهزة الامنية في مديرية الامن العام وعدد من المسؤولين. وقال الذنيبات ان الاجتماع يهدف الى وضع وزير الداخلية والحكام الاداريين بصورة الاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لاجراء امتحانات الثانوية العامة والتاكيد على الدور التكاملي بين جميع اجهزة الدولة المعنية لانجاح الدورة الامتحانية وخاصة وزارة الداخلية واذرعها الامنية الذين يقومون بدور مميز لضمان سير الامتحان وفقا للخطط الموضوعة لذلك. واضاف ان الوزارة اتخذت جميع الاستعدادات الفنية والادارية اللازمة لانجاح الدورة الامتحانية منذ يومها الاول ، مبينا في هذا الاطار ان الوزارة تواكب التطورات العالمية المتسارعة في عملية الاشراف والمراقبة على الامتحان وصولا الى توفير الاجواء المناسبة للطلبة لاداء امتحاناتهم وفقا للخطة المعدة لذلك. واشار الى ان عدد المشتركين في الامتحان الذي سيبدأ في الثلاثين من الشهر الحالي ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر الذي يليه يبلغ (158819) مشتركا ومشتركة موزعين على فرعي الدراسة النظامية وعددهم (99329) طالبا وطالبة والخاصة وعددهم ( 59490) طالبا وطالبة سيتقدمون للامتحان في 1426 قاعة امتحان في مديريات التربية والتعليم في المملكة اضافة الى قاعة واحدة خارج البلاد فثي المدرسة العربية في تونس. وقال انه يوجد 42 قاعة احتياط تحسبا لاي طارئ وباقع قاعة واحدة في كل مديرية تربية وتعليم ، مقدرا عدد المدارس المشغولة كقاعات امتحان ب 464 مدرسة وعدد قاعات مراكز الاصلاح والتاهيل ب 9 قاعات .

واكد الذنيبات انه تم تلافي الكثير من السلبيات التي كانت تشهدها الدورات الماضية بالتعاون مع الحكام الاداريين وخاصة الحد من عمليات الغش وتجمهر المواطنين حول قاعات الامتحان الامر الذي ادى الى زيادة التزام الطلبة وذويهم بشروط ومتطلبات الامتحان معربا عن شكر الوزارة للجهود التي تبذلها الاجهزة الامنية والمؤسسات الاعلامية ومختلف مؤسسات الدولة وشرائح المجتمع المحلي على تعاونهم الكامل لانجاح الدورة والتاسيس لثقافة جديدة تضمن وضع الامتحانات في اطار مؤسسي منضبط يلتزم به الجميع. بدوره قال وزير الداخلية ان الاجتماع يسعى الى وضع الاسس والشروط اللازمة لتجاوز اية معوقات او مشاكل قد تؤثر على سير عملية تادية الامتحانات ، وتحديد نقاط القوة المتعلقة بسلامة الامتحان وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها اضافة الى ضمان سلامة قاعات الامتحان من الخارج ونقل الاسئلة من والى قاعات الامتحان والحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المشرفة على اداء الامتحانات.

واضاف وزير الداخلية ان الجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق والتعاون الكامل مع جميع اجهزة الدولة المعنية والمجتمع المحلي خلال الدروات الماضية ، اعادت البريق لامتحان الثانوية العامة ، معتبرا ان هذا النجاح يعكس ارادة الدولة بجميع مستوياتها وفئاتها والمواطنين على حد سواء بالمحافظة على قدسية الامتحان وهيبته ومكافأة المجتهدين من الطلبة على كدهم وتعبهم خلال فترة الدراسة . واكد الوزير حماد ان الوزارة ملتزمة بتطبيق القانون وتوفير الحماية الامنية اللازمة لانجاح الدورة الامتحانية خارج قاعات الامتحان ومنع حدوث اية مشاكل او معوقات قد تحدث اثناء انعقادها مشيرا الى ان الحكام الاداريين والاجهزة الامنية المعنية قد اتخذوا جميع الاجراءات والاستعدادات اللازمة لتوفير بيئة مناسبة لاداء الامتحان ومساعدة الطلبة على التقدم لامتحاناتهم بسهولة ويسر الى جانب مساندة الكوادر المشرفة على اداء الامتحان. وقال وزير الداخلية ، ان الحفاظ على قدسية امتحان الثانوية العامة وسمعته الطيبة على المستويات المحلية والعربية والدولية هي مسؤولية مجتمعية بالدرجة الاولى وتتطلب وعيا وادراكا عميقا لدور مخرجات الثانوية العامة في صناعة مستقبل الاردن الذي يجب ان يبنى على الكفاءات المؤهلة والكفؤة من الطلبة الذين يجتازوا الامتحان بجدارة وكفاءة واقتدار.

وقال مدير الامن العام انه تم تخصيص عددا كافيا من رجال الامن لتامين الحماية اللازمة لنقل الاسئلة والحفاظ عليها قبل وبعد انتهاء الامتحانات وحماية الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحانات للحيلولة دون وقوع ما يعكر صفو العملية الامتحانية. كما اكد مدير قوات الدرك ان المديرية وضعت خطة محكمة للحفاظ على سير العملية الامتحانية بيسر وسهولة ، وسيتم توزيع مرتبات المديرية الذين تم تخصيصهم لهذه الغاية على جميع القاعات التي سيجرى بها الامتحان. ودار خلال الاجتماع نقاش موسع حول كيفية انجاح الدورة الامتحانية في مختلف مناطق المملكة من خلال تحديد نقاط الضعف ووضع الحلول الناجحة لها وتعزيز نقاط القوة علاوة على ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المشرفة على الامتحان في مديريات التربية والتعليم في المملكة.
تابعو الأردن 24 على google news