jo24_banner
jo24_banner

jo24 تنشر قائمة امنيات واولويات النخبة السياسية والاقتصادية والنقابية مع حلول العام ٢٠١٦

jo24  تنشر قائمة امنيات واولويات النخبة السياسية والاقتصادية والنقابية مع حلول العام  ٢٠١٦
جو 24 :

مالك عبيدات وفرح الدرعاوي - ها نحن من جديد نودع عاما ونستقبل عاما اخر، يحدونا الامل بأن يكون عامنا القادم مفعما بالتفاؤل ،مليئا بالانجاز والسعادة والراحة والاطمئنان.

…ورغم قتامة المشهد و ارتفاع وتيرة اليأس والقنوط وخيبة الامل في منطقتنا المصابة بداء الجهالة ومعضلة فقدان البوصلة ، الا ان هناك دائما متسعا وفرصة للتفاؤل والحلم .. نعم ، لم لا ، فلنحلم بواقع افضل بحكومة افضل بمجلس نواب افضل بظروف معيشية افضل بحرية افضل بعدالة افضل بمستقبل افضل لنا وللاجيال التي تأتي من بعد .. ما دام وقعنا بهذه السوداوية على الاقل دعونا نحلم ونرفع سقف الامنيات ،اتركوا لانفسكم هذا الهامش ، حتى يأتي العام الذي تتحقق فيه امالنا ،وتستحيل احلامنا لواقع نعيش ..

مع بداية كل عام ترتفع وتيرة التوقعات ، واحيانا المخاوف والقلق .البعض يعتبرها فرصة للمراجعة ووضع جردة حساب والبعض الاخر يتعامل معها وكأنها ولادة جديدة ،بدايات تجب ما قبلها من اهوال واحزان واخطاء وابتسامات ودموع..انطلاقة يصاحبها جرعات مركزة من الطاقة الايجابية والارادة التي لا تعرف الانكسار ، يلجون بها المرحلة الجديدة مستفيدين من تجاربهم والخبرات التي تراكمت ..

في العام الجديد لكل منا امانيه واحلامه الخاصة ،فما هي اماني نخبنا وما هي احلامهم وتوقعاتهم ،وهل نحن على ذات التردد ام انهم يسبحون في مدارات اخرى خارج سياقاتنا التي نعرف .

jo24 تواصلت مع نخبة من الشخصيات السياسية والاقتصادية والحزبية والنقابية وسألتهم عن امنياتهم في العام الجديد ،فجاءت ردودهم على النحو التالي :


طاهر المصري: العمل والارادة

إننا في ظرف أصبحت الأمنيات فيه غير كافية، العمل والارادة والتضامن والصدق هو ما أتمناه للوطن الغالي، وبهذه الصفات فقط نحقق أمانينا.



 

 

 

 سعد هايل السرور: بعض تحديات

اتمنى ان يحفظ الله أردننا ويعيد هذه الذكرى على بلدنا بالخير والبركة وعلى جلالة الملك بطول العمر والسلامة والصحة، وأن يكون عام 2016 خيرا من العام 2015، خاصة في ظلّ الظروف التي تسيطر على المنطقة.

اتمنى ان "نعمل جميعا كل ما بوسعنا لخدمة هذا الوطن، فالأردن ورغم أنه تجاوز تحديات جسام خلال الأعوام السابقة، ولكن ما زال أمامنا بعض التحديات التي يجب أن نواجهها سويّا؛ مواطنين ومسؤولين.. اتمنى ان يحمي الله بلدنا ويهدينا على طريق الخير لما فيه مصلحة هذا الوطن".

كما اتمنى "أن تخرج امتنا من الأزمات التي تعيشها، وتنعم بالسلام والأمان".




 الدكتور عمر الرزاز: الانجاز بدلا من التباكي

اتمنى "أن نستعين بالمحبة على الكراهية، ونستبدل المهاترة بالحوار، ونصنع المجتمع المدني بدلا من التباكي على غيابه".



 



د. وليد المعاني: رخاء اقتصادي


اتمنى "أن يكون العام 2016 مليئا بالخير والبركة على جلالة الملك والعائلة الهاشمية، وعلى هذا الوطن الصابر المرابط، وأن تكون أحوالنا بخير وبركة ونحقق الآمال التي نتطلع إليها على الدوام وأهمها الرخاء الاقتصادي".

وأما على الصعيد العربي، ادعو الله أن يتكرم علينا وتهدأ الأوضاع في المنطقة الملتهبة وخاصة الأقطار المكملة للأردن "سوريا، العراق، اليمن، ليبيا" وأن ترى المنطقة يوما هادئا، كما اتمنى أن نرى تقدما في الملف الفلسطيني ينهي معاناة الأشقاء ويتمكن الناس جميعا من العيش بهناء.



د. ممدوح العبادي: يدي على قلبي

لدي امنية واحدة فقط في عامنا هذا ، واخشى من فشلنا في تحقيقها ،والله اني اضع يدي على قلبي خوفا من ان لا تتحقق وهي: "ان يتحسن الوضع الاقتصادي".

لا بد أن نشهد عملا جادّا لتحسين الأوضاع الاقتصادية، ويجب ان نفكر مليا بما كتبه الصحفي الانجليزي جون برادلي عام 2008 عن سقوط مبارك وأرض مصر قائلا أن مصر على شفا ثورة سببها الاقتصاد.

يجب أن يكون هنالك قرارات وإدارات جديدة لنقل الاقتصاد ومنعه من التدهور الذي يسير به سنة تلو الاخرى، ولذلك يجب أن يوضع الاقتصاد بين يدي خبراء اقتصاديين لا محاسبين ومصرفيين حتى نمنع انهيار الدولة.



 خليل عطية : الحرية للامة العربية

اتمنى ان "يعود العراق عراقا.. والشام شاما.. وفلسطين فلسطين وقد تحررت ارض العرب من الاحتلال الفارسي الصفوي والصهيوني.. وأن يديم الأمن والاستقرار على بلدنا الغالي".



 

 

 

حمزة منصور: السلطة للشعب 



أمنيتي أن يدرك أصحاب القرار في بلدي انه ليس امامنا الا الاصلاح الحقيقي الذي يجعل السلطة للشعب بكل ما تعنيه، ولنحمي وطننا من لهيب النيران المشتعلة حولنا، ولتنصرف كل الجهود للبناء والتنمية.




د. أمجد العريان: لا بد ان يتحسن الاقتصاد


تمنى "أن يعمّ الخير على كل الشعب الأردني ويديم الله الصحة والعافية على الجميع، ويبقى الأردن يهنأ بالأمن والأمان ، وأن يتحسن الاقتصاد أكثر ، لا مفر من ذلك هذا العام ".



كمال البكري : يعم السلام


اتمنى من الله عز وجل ان يوفق الجميع لما فيه خيرهم وخير اوطانهم وامتهم ،وان يعم السلام على المنطقة ، ويعيش اهلنا جميعا بسلام وسعادة ...





 

 

 

م . ماجد الطباع : رفع الظلم عن بلاد المسلمين


اتمنى ان ارى الاردن في مصاف الدول المتقدمه حضاريا وفكريا واقتصاديا وينعم كل أبنائه بالرفاهيه و السلام وان يتحرر كامل التراب الفلسطيني ويرفع الله الظلم عن بلاد المسلمين




 

 

مالك حداد : التكاتف لدرء الاخطار


أتمنى ان نحافظ على مكتسبات هذا البلد الطيب وان نتكاتف جميعا لدرء اي خطر خارجي كان ام داخلي حيث ان الأمن والامان اهم من الخبز احيانا..




 

 

 

د. عساف الشوبكي : احترام الدستور وعدم قهر المواطن


أمنيتي أن يُحترم الدستور ويعطى النائب حقه في الكلام، امنية صغيرة بسبب الواقع، امنيتي أن لا يحدث النائب نفسه بالاستقالة، امنيتي ان لا يتم قهر المواطن الاردني، امنيتي ان يجد المواطن وظيفة، امنيتي ان يجد ابناؤنا عمل، ان يكون هناك عدالة اجتماعية، ان يتلاشى الفقر، ان يعود الاردن الى سابق عهده، امنيتي ان ندخل العام الجديد وقد تلاشت المديونية، امنيتي أن تأتي حكومة ترعى الله في الشعب. امنيتي أن لا يتم بيع باقي مقدرات الوطن والتي يدور الحديث الان عن البترا!



باسم ظبيان : ان يعم الامن والامان


اتمنى ان يكون العام الجديد عام خير علينا جميعا في الاردن وفي كل مكان ،وان يعمّ الأمن والأمان بقيادة جلالة سيدنا




 

 

 

 

د. اخليف الطراونة : ان تسود انسانية الانسان


أتمنى أن تسود إنسانية اﻹنسان في هذا العالم ،وتبقى هي القيمة الفضلى التي ﻻ تعلوها قيمة مهما تسامت وعلت ،وان يحفظ وطننا اﻷردن بأهله الكرام الطيبين وقيادته الهاشمية الحكيمة عزيزا آمنا مطمئنا ينعم بالعلم والحداثة والتطور ورغد العيش.



 

 

 

كابتن محمد الخشمان: خلق فرص عمل في الداخل والخارج

اتمنى من لله ان يحمي هذا البلد ويحافظ على أمنه وأمانه بقيادة جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني والعائلة الهاشمية، وأن يتحسن اقتصادنا للسنة القادمة بحيث يلمس المواطن الأردني بركات هذا التحسن فلقد اصبح الناس في وضع صعب وهم بحاجة الى الرعاية والاهتمام، حقيقة نتمنى على الحكومة خلال السنة القادمة تخلق فرص عمل للشباب في الاردن وفي الخارج وتعمل بكل طاقتها للحد من معدلات البطالة المتفاقمة ، وسيكون هذا الهدف هو جوهر نشاطنا في العام القادم ككتلة نيابية .




د. عبدالرحمن قطيشات : لا ان نهتم بقطاع الطاقة


نرجو أن يديم علينا الأمن والأمان في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين والعائلة المالكة، وان يعيده علينا جميعا بالخير واليمن والبركة،، وأما الخاصة أتمنى ان يوفقنا الله كشركة تعمل في مجال الطاقة لخدمة الوطن وأن نتمكن من تقديم كل شيء لمساعدة ودعم تغطية فاتورة الطاقة من خلال الاكتشافات النفطية أو الغازية، والاهتمام بهذا القطاع على نحو يمكننا من اجتراح حلول مستدامة في هذا المجال ، وربنا يوفقنا ونقدر نحقق امال الشعب الاردني .




د. هايل عبيدات : الامن الغذائي مسؤوليتنا جميعا


ربنا ينعم على وطنا والشعب وقيادته بالامن والامان ويوفقنا لخدمة البلد وأهل البلد، لأنه فعلا شوف يعني قطاع اللي بنتعامل معه قطاع مزدهر متقدم يلتزم بكل الاسس العلمية اسوة بكل دول العالم المحترمة، لأنه فيها حفاظ على مصلحة المواطن والاقتصاد الوطني، خاصة انه منتجاتنا الغذائية تصدر الى 120 دولة والدوائية الى 78 دولة، هذا كله يعزز الثروة الوطنية والاقتصاد الوطني، الأمن الغذائي والدوائي جزء أساسي من الأمن الوطني الأردني الذي نسأل الله ان يمكننا من اداء واجبنا على أكمل وجه. الاردن هي بلد الأمن والأمان وامن غذاء الأردن جزء رئيس من أمن الاردن. الله يحمي هالبلد خاصة في ظل الظروف اللي بتمر فيها المنطقة.




د. حيدر الزبن : يبقى الاردن عزيزا قويا مقتدرا


اتمنى ان يحمى الله الأردن، و يديم أمننا علينا، ويبقى الأردن قويا عزيزا مقتدرا، بقيادة حاديه وبانيه وحاميه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين راعي الهدلا..


 



محمد الطراونة : نرتقي بالاعلام الرسمي


اتمنى ان يديم رب العالمين على بلدنا نعمة الأمن والأمان ، وعلى قيادتنا، وأن يتحسن وضعنا الاقتصادي حتى يشعر المواطن بالراحة وبمستوى حياة أفضل ان شاء الله، على المستوى المهني أتمنى أن نستطيع نحقق نقلة نوعية في أداء مؤسسة الاذاعة والتلفزيون وان نرتقي لما يستحقه مشاهدنا ومستمعنا الكريم، على المستوى الشخصي اتمنى ان ينعم الله علي بالصحة والعافية.

 

 

الدكتور عبدالله الموسى: العيش بأمان واطمئنان

 

أتمنى أن يعيش الأردن بأمان واطمئنان وأن يعيش المواطن بسلام ورخاء

 

 



عبلة ابو علبة : استراتيجية تنموية شاملة


اتمنى أن يتم وضع استراتيجية تنموية شاملة لكل القضايا التي يعاني منها المجتمع الاردني وخاصة الاقتصادية والاجتماعية كونه الى الان لم يتم تشريع استراتجيات واضحة لها ، وانا اركز على هذه المسألة لاننا لا تستطيع بدونها ان تحصن المجتمع من الداخل لنواجه الاخطار المحدقة بنا والقادمة من خارج دولنا من اقليمنا الملتهب .

كما اتمنى أن ينصت العالم أجمع الى صوت الشباب في فلسطين وصوت الانتفاضة التي بدونها لا يمكن استعادة الحقوق الفلسطينية و سيبقى الصراع الدموي قائما دونها. وارجو ان نتمكن من ايجاد حلول سياسية لازمتنا في المنطقة على قاعدة مطالب الشعوب والاقرار بالتعدد وضرورة تنمية العدالة الاجتماعية المفقودة والمساواة .



عزام الصمادي: حكومة انقاذ وطني 


ونحن ندخل للعام الجديد أتمنى أن نحافظ على أمن وإستقرار وطننا الغالي الأردن ، وهذا يتطلب أن نرى في العام الجديد حكومة إنقاذ وطني تشرف على إنتخابات نيابية ديمقراطية ونزيهة وشفافة بعد أن يتم إقرار مشروع قانون الانتخاب الموجود الآن لدى مجلس النواب ، كما تنتهج هذه الحكومة سياسية إصلاحية على الصعيد السياسيى والاقتصادي والاجتماعي من خلال الانفتاح على كافة فئات شعبنا من خلال حوار إجتماعي حقيقي لا يكون فيه إقصاء لآحـــد ، كما أتمنى أن يتم تعديل قانون العمل بحيث يكون قانون متوازناً يحمي مصالح الشركاء الاجتماعيين ودون تغول طرف على الآخر ، كما أتمنى أن يتم تقديم قانون ينظم العمل النقابي في القطاعين العام والخاص إستجابة للتعديلات الدستورية الأخيرة وخاصة المادة { 16- 2 } وإنسجاماً مع قرار المحكمة الدستورية رقم { 6 } لسنة 2013 والذي يكفل حق التنظيم النقابي للعاملين في القطاع الحكومي ، كما أتمنى أن تعمل الحكومة على رفع الحد الأدنى للأجور ليكون بحدود معدل خط الفقر المعتمد من دائرة الإحصاءات العامة ولا يتم إستثناء أي قطاع أو حتى العمالة الوافدة من هذا القرار كما هو حاصل حالياً ، مع الأمنيات أن يكون عام آمن وسلام للأردن وللإقليم وكافة الدول العربية والعالم .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير