jo24_banner
jo24_banner

تحذيرات من تراكم الثلوج و تشكل السيول وشدّة العواصف الرعدية

تحذيرات من تراكم الثلوج و تشكل السيول وشدّة العواصف الرعدية
جو 24 : توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن الثلوج المتراكمة ستهطل يوم الجمعة على الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 800م، وأن الثلوج المتراكمة تصل في بعض المناطق الى ما يزيد عن 12 سم.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي الى (الرأي) أن الهطولات المتوقعة يوم الجمعة ستشمل مرتفعات المملكة التي تزيد عن 800 م وان الكتلة شديدة البرودة سترافقها رياح قد تصل سرعتها الى 70 كم في الساعة.
وحول التراكمات المتوقعة في مناطق المملكة، بين سماوي أن مرتفعات غرب وشمال عمان بالاضافة لمرتفعات البلقاء وجرش وعجلون ستشهد تراكمات تزيد عن 12 سم أما مرتفعات الطفيلة والشوبك وذات راس وبعض المرتفعات الجنوبية ستشهد تراكمات تتراوح في حدود 6 سم في حين من المتوقع أن تطال هطولات خفيفة المرتفعات الجبلية على ارتفاع 800 متر.

وحول تفاصيل الكتلة شديدة البرودة، بين سماوي أن المملكة ستتأثر واعتبارا من اليوم برياح باردة تسبق الكتلة مندفعة من شرق أوروبا لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً تتحول الى غائمة وتسقط الأمطار بين الحين والأخر في المناطق الشمالية والوسطى تمتد الى المرتفعات الجنوبية.

وتوقع سماوي أن تكون الامطار غزيرة على فترات خاصة في ساعات الليل قد يصحبها البرق والرعدً وتساقط البرد فوق المرتفعات الجبلية العالية، الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تصل سرعتها ما بين 50-60 كم/بالساعة.
أما يوم غد الجمعة تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة، بحسب سماوي، حيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة بأذن الله في معظم مناطق المملكة وتكون الامطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط البرد.

وأوضح سماوي أنه مع تدفق مزيد من الرياح الباردة الى المملكة سيبدأ تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها الى 1000 م واكثر ومع ساعات الليل يتوقع أن تتساقط الثلوج على المناطق التي يصل ارتفاعها الى 800م، هذا ومن المتوقع أن تتراكم الثلوج بشكل متفاوت من منطقة الى أخرى وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تصل سرعتها ما بين 60-70 كم/بالساعة.
تابعو الأردن 24 على google news