jo24_banner
jo24_banner

تقاطعات جديدة في عمّان لإنهاء الاختناقات المرورية

تقاطعات جديدة في عمّان لإنهاء الاختناقات المرورية
جو 24 : كشف رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى عبدالحليم الكيلاني عن توجه لدى الأمانة لإقامة حلول مرورية على تقاطع "ألبا هاوس" بمنطقة صويلح والآخر على تقاطع النادي الأهلي بمنطقة بيادر وادي السير.

وتوقع، خلال استضافته أول من أمس في برنامج "نبض البلد" عبر فضائية رؤيا، أن تطرح الأمانة العطاءات الخاصة بالتقاطعين مع انتهاء العام الحالي بما ينعكس إيجاباً على إنهاء حالة الاختناقات المرورية في الموقعين.

وأضاف أن الأمانة أجرت دراسات مرورية شاملة على شارع المدينة المنورة لاستيعاب الزخم المروري عليه؛ إذ سيتم تنفيذ شوارع خدمية لفصل حركة السير ورفع المستوى المساحي للشارع.

وأجرت دوائر الأمانة المختصة دراسات مرورية أخرى كاملة شملت المنطقة المحيطة بمكة مول والسيتي مول لغايات استيعاب الزخم المروري بمحيطها.

وحول مشروع الباص السريع، أكد الكيلاني أن الأمانة أجرت العديد من التعديلات الفنية على المشروع أهمها إلغاء الجزء المتعلق بشارع اليرموك؛ إذ من الصعوية تنفيذ مساره بسبب العرض التنظيمي للشارع والحركة المرورية الكثيفة التي يشهدها.

ولفت إلى أن اللجنة الفنية المكلفة بدراسة المشروع من المتوقع أن تعلن نتائجها خلال الشهر المقبل، مؤكداً في السياق أهمية المشروع كونه سيرفع من سوية منظومة قطاع النقل العام بالعاصمة.

وتبلغ نسبة مستخدمي القطاع حاليا نحو 13 % وهي نسبة قليلة جدا مقارنة مع نسب في عواصم عربية، وفق الكيلاني.

وردا على تساؤل حول إدارة النفايات الصلبة، أكد الكيلاني أن "الأمانة تولي هذا الملف اهتماما كبيرا ومتابعات حثيثة منبثقة عن دراسات علمية تؤدي إلى إنتاج الطاقة الكهربائية عبر استغلال خلايا مكب الغباوي"، لافتا إلى "وجود اهتمامات عدة للاستثمار في هذا الشأن".

وعن الوضع البيئي ومستوى النظافة في مدينة عمان، أكد الكيلاني أن الأمانة أعادت ترتيب آلية العمل البيئي بشكل كامل وفق الإمكانيات المتاحة والعمل على مدار الساعة من خلال 100 آلية فقط تفاديا لوقوع أي أزمة بيئية بالعاصمة.

وأشار إلى أنه "تمت المصادقة مؤخرا من قبل لجنة الأمانة على طرح عطاء لغايات تحديث آليات القطاع البيئي"، مشددا في ذات الوقت على أن "الأمانة ليس لديها أي توجه لخصخصة القطاع لأنه سيضيف أعباء مالية جديدة على المواطنين".
ودعا المواطنين إلى ضرورة التعاون مع كوادر الأمانة للمحافظة على نظافة العاصمة بالحد من السلوكيات السلبية التي تزيد من تراكم النفايات في شوارع العاصمة.

وردا على التعيينات التي تمت في الأمانة، أكد الكيلاني أن التعيينات جاءت لتغطية النقص العام في بعض الوظائف التي تحتاجها الأمانة، خاصة عمال الوطن والمهندسين والمساحين والسائقين.

وختم بأن الأمانة ستواصل حملتها في جميع مناطق العاصمة للتخلص من البسطات في شوارعها، مشيرا إلى أنها "وفرت من خلال مجمع رغدان سوقا خيريا لأصحاب البسطات من الحالات الإنسانية، بعد أن تمت دراسة طلباتهم من قبل الباحثين الاجتماعيين بالأمانة، بيد أن الإقبال على التسجيل كان ضعيفا.


(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news