jo24_banner
jo24_banner

توقع قبول 13 ألف طالب بالجامعات من "شتوية التوجيهي"

توقع قبول 13 ألف طالب بالجامعات من شتوية التوجيهي
جو 24 :

علمت « الدستور» من مصادر مطلعة ان مجلس التعليم العالي ينتظر من الجامعات الأردنية الرسمية تنسيبات باعداد الشواغر المتوفرة بكل جامعة لقبول الطلبة على الدورة الستوية الحالية ، حيث تقدم لاداء امتحان التوجيهي لهذه الدورة من المعيدين نحو 60 الف طالب وطالبة .

ورجحت المصادر ان تنسب الجامعات بحوالي 13 الف شاغر في التخصصات المتاحة لديها ولا تشمل تخصصي الطب وطب الاسنان اللذين لا يتم قبول الطلبة فيهما منتصف الفصل بسبب اتباعهما نظام السنوات ، إضافة الى ان الجامعة الالمانية الاردينة لا تقبل طلبة على الفصل الثاني .

وأشارت المصادر الى ان إجراءات القبول الموحد لا تغيير عليها للفصل الدراسي الثاني ،وسيتم بدء العمل بالقبول الموحد فور اعلان نتائج الثانوية العامة ، ويسبقه اتخاذ قرار من مجلس التعليم العالي ، بالاعداد المتوقع قبولها ، واعتبار الحدود الدنيا للقبول بالدورة الصيفية ، هي ذاتها التي يقبل بها طلبة الدورة الشتوية ، دون وجود مكارم كما جرت العادة بالدورات الشتوية ، كما انه لا توجد قائمة لمسيئي الاختيار .

وذكرت المصادر أنه خلال الأسبوعين المقبلين سيصدر المجلس قرارا خاصا بقبولهم، بحيث يشترط ان يكون معدل الطالب خريج الدورة الشتوية يحقق الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي في التخصص الذي يرغب الالتحاق به، وان القبول سيكون محصورا بخريجي الدورة الشتوية فقط .

وأكدت ان القبول بداية الفصل الدراسي الثاني سيكون تنافسيا، بحيث لا يتضمن اية تخصيصات من تلك التي تتضمنها اسس القبول. ولفتت الى ان الجامعات ايضا ستقبل طلبة بداية الفصل الدراسي الثاني، على البرنامج الموازي، بذات النسبة التي حددها مجلس التعليم العالي وهي 30%. وتقوم وحدة تنسيق القبول الموحد المنبثقة عن مجلس التعليم العالي، حال تزويدها بالتخصصات المتاح القبول فيها وعدد المقاعد بتجهيز البيانات المتعلقة بعملية تقديم الطلبات، بحيث يتاح للطالب عند بدء تقديم الطلبات معرفة التخصصات التي يستطيع التقدم لها في كل جامعة فقط موضحة ازاء كل واحدة الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي والرسوم الجامعية.

 

الدستور

تابعو الأردن 24 على google news