2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العلاف: سرعة انتشار الفساد نتيجة لغياب الرقابة في قطاع المال

العلاف: سرعة انتشار الفساد نتيجة لغياب الرقابة في قطاع المال
جو 24 : أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد العلاف اليوم الخميس، "أن الهيئة شكلت نوعاً من أشكال ردع الفساد لدى الجغرافيا والموارد الأردنية كافة".

وأوضح لدى لقائه مجموعة من ضباط جهاز الأمن العام في مقر الهيئة، أن الهيئة تمتلك قانوناً عصرياً متطوراً وسع نطاق عملها وصلاحياتها، وأنها حققت الكثير من النتائج الإيجابية خلال السنوات الماضية، التي جاء أبزرها إثبات موجوديتها وفعاليتها على الساحة السياسية والأمنية في الأردن.

وقال العلاف خلال زيارة الضباط المجدولة على هامش برنامج دورتهم التدريبية "الأمن والقيادة العليا للضباط"، "إن الهيئة ستركز على ثلاثة محاور في استراتيجيتها الجديدة، وهي، تعزيز عنصر الردع، والوقاية، وأخيراً إنفاذ القانون".

وأشار بحضور نائب رئيس مجلس الهيئة الدكتور عبدالهادي علاوين، إلى أن الردع يحقق 90 بالمئة من نتائج مكافحة الفساد و10 بالمئة تحققها هوامش الردع، وهو ما تعمل عليه الهيئة عبر تعزيز عنصر الردع "مكافحة الفساد ضمن برامج عمل ممنهجة وعلى فترات محددة، ما يعزز افتراض تواجدها في كل مكان على حدود الدولة عبر اتباعها منهج المسوق الخفي".

وأكد العلاف إن الفساد ليس ظاهرة متجذرة في الأردن، وأن المجتمع الأردني يتمتع ببيئة نظيفة وأخلاقيات عالية، وما حدث من سرعة انتشاره في الفترة الأخيرة كان نتيجة لغياب الرقابة في قطاع المال، إلى جانب النظر إلى الحصول على المال بطريقة سهلة لدى البعض، وصعوبة الحياة لدى البعض الآخر.

كما أكد ان جهاز الأمن العام هو الجزء المحوي في السياسة الأردنية الذي حمل الدولة وسياساتها، مشيداً بالدور التاريخي الذي قام به جهاز الأمن العام في بناء الدولة، وخاصة في أصعب المراحل السياسة لما بعد عام 2010.

وأوضح ان حلقة الوصل للتعاون المشترك بين الهيئة والجهاز "العزيز على قلوب الأردنيين" كما وصفه، هي فريق مختص من جهاز الأمن العام يعمل جنباً إلى جنب مع الهيئة.

وتضمن جدول الزيارة عروضاً تقديمية، تصدرها نشأة الهيئة ومهامها وصلاحياتها قدمها رئيس قسم التوعية مهند أبو مراد، فيما أدار مدير دائرة المعلومات والتحقيق عبدالعزيز العرواني نقاشاً عاماً حول انفاذ القانون ومهام الدائرة.

كما قدم مدير دائرة الوقاية طلال الشربجي عرضاً حول مهام الدائرة في كيفية الوقاية من الفساد، في حين تطرق مدير دائرة حماية الشهود والمبلغين رياض ابو وندي إلى ماهية وآليات النظام الذي تتعبه الهيئة في حماية الشهود والمبلغين.

بدوره تحدث مندوب جهاز الأمن العام عن دور الجهاز في مكافحة الفساد، واطلع وفد الضباط على دوائر الهيئة وأقسامها في جولة شملت دائرة الاتصال وقسم العلاقات العامة.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير