jo24_banner
jo24_banner

مربو دواجن يلوّحون بالتصعيد رداً على بيعه حياً

مربو دواجن يلوّحون بالتصعيد رداً على بيعه حياً
جو 24 : لوّح مزارعون ومربوا دواجن باللجوء لاجراءات تصعيدية في حال لم تتوقف الشركات الكبرى عن بيع الدجاج الحي "الريش", الامر الذي اعتبروه منافسة غير عادله لهم.
وأكدوا خلال اجتماع عقد في نقابة المهندسين الزراعيين أن الشركات الكبرى تنافس صغار المزارعين ومربي الدواجن في حصتهم بالسوق من خلال بيع الدجاج الحي وهو ما يهدد باغلاق النتافات والقضاء على صغار المزارعين.
وقالوا في الاجتماع الذي تزامن مع آخر عقده ممثلو الشركات الزراعية مع وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، ان قيام الشركات ببيع الدجاج الحي يخلق منافسة غير عادلة لكون الشركات هي التي تزودهم بالصيصان والاعلاف والادوية وبالتالي فان كلفة التربية على المزارع ستكون اعلى من كلفة الشركة.
ولفتوا الى ان وزير الزراعة طلب من الشركات التوقف عن بيع الدجاج الحي للحفاظ على صغار المزارعين، وان بعض الشركات اكدت التزامها بطلب الوزير الا ان شركات اخرى لم تلتزم وتستمر ببيع الدجاج الحي.
واضافوا ان الشركات تستحوذ على اكثر من 60% من السوق من خلال بيع الدجاج المذبوح، وانهم لاينافسونها على حصتها وبالتالي فان عليها عدم منافستها على حصتهم في السوق، حتى لايتضرر صغار المزارعين الذين اثقلتهم الديون ولم يعودوا قادرين على تحمل المزيد من الاعباء.
وحذروا من محاولة سيطرة الشركات على السوق من خلال التوسع في انتاجها، واضعاف قدرات المزارعين الامر الذي سيجعلها تتحكم بالسوق، وبالتالي التحكم بالاسعار، موضحين ان 70% منهم مدانين لتلك الشركات.
وطالبوا بالزام الشركات بإنتاج كمية تعادل الطاقة الإنتاجية لمسلخ الشركة في الشفت الواحد وهو ثمانية ساعات وعدم إنتاج أكثر من هذا الرقم حيث الزيادة ستباع كدجاج الامر الذي يرفضه المزارعون.
وطالبوا بالسماح بالتوسع ببيع الدجاج الحي في النتافات، ودعم صغار المزارعين الذين يواجهون العديد من المشاكل في التربية وفي التسويق والضرائب.

(الراي)
تابعو الأردن 24 على google news