2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الفتيات الأقل جمالاً في الجامعة يحصلن على علامات أقلّ

الفتيات الأقل جمالاً في الجامعة يحصلن على علامات أقلّ
جو 24 : هل يؤثر شكل الطالب في علامات تقييمه؟ إنه السؤال الذي طرحه علماء من جامعة متروبوليتان ستيت في دنفر، في الولايات المتحدة الأميركية، في إحدى دراساتهم ليصلوا إلى نتيجة أن الفتيات ذوات الشكل المقبول أكثر من سواهنّ يحصلن على درجات أعلى في الجامعة. وقد عرضت الدراسة في اجتماع لجمعية الاقتصاد الأمريكي، وشملت تحليل أكثر من 100 ألف علامة لما يقارب 5 آلاف طالباً. هل يتأثر الأساتذة بجمال طلابهم؟ إنه السؤال الذي حاول الاقتصاديين ري هرنانديز جوليان وكريستينا بيترز، المسؤولان عن الدراسة، الإجابة عنه.

وقد عمدت الدراسة إلى قياس جمال 5394 طالباً وتقييمه من 1 إلى 10 من خلال صور بطاقات الطلاب المشاركين. وقع متوسط العمر حول 30 سنة، وكان 46 في المئة من المشاركين من الذكور. لاحظ الاقتصاديون اختلاف كبير في تقييم الفتيات، لذلك قسموهنّ إلى ثلاث مجموعات من الأقل إلى الأكثر جمالاّ، ولاحظوا أن الجميلات حصلن على علامات أعلى من غيرهن. في حين أن الفتيات الأقل جمالاً حصلن على علامات أقل من زملائهنّ الأكثر جاذبية ما أثار انتباه العلماء. انطبقت هذه النتائج على الأساتذة الذكور والإناث الذين شاركوا في التقييم، غير أن الطلاب الذكور المشاركين في الدراسة لم يعانوا من هذا التمييز في العلامات بحسب الجمال، الشيء نفسه ينطبق على الطلاب الذين يتابعون دروسهم على الانترنت حيث لا اتصال مباشر بأساتذتهم.

كيف يُفسّر هذا الاختلاف في التقييم؟ وفقا لري هيرنانديز وجوليان، هناك عدة تفسيرات محتملة: "إما أن المعلمين يستثمرون المزيد من الوقت والطاقة مع الطلاب الجميلين، وتالياً فإنهم يساعدوهم على مواصلة تعليمهم والحصول على درجات أعلى". كما يعتقد الخبراء الذين أجروا الدراسة أن المعلمين يمكنهم ببساطة مكافأة مظهر الطالب بتقييمه بدرجات أعلى من شخص أقل جمالاً. وقد أكد العلماء الذين أجروا الدراسة أن هذا السلوك للأساتذة قد يكون عن غير وعي لكن له تأثير حقيقي على علامات تقييم الطلاب.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير