jo24_banner
jo24_banner

الحجايا لـJo24: كارثة بيئية تتسبب بها مصانع وشركات يرأسها وزراء حاليون وسابقون

الحجايا لـJo24: كارثة بيئية تتسبب بها مصانع وشركات يرأسها وزراء حاليون وسابقون
جو 24 : أحمد الحراسيس - كشف النائب السابق، حمد الحجايا، عن كارثة بيئية خطيرة تهدد حياة قاطني لوائي القطرانة والحسا جنوب المملكة، في ظلّ ما أسماه "صمت وزارة البيئة عن مخالفات ترتكب من قبل شركات يرأس مجالس ادارتها وزراء حاليون وسابقون".

وأشار الحجايا إلى أن تلك المصانع تعود لشخصيات متنفذة وتسلم رؤساء مجالس ادارة بعضها مواقع هامة في الدولة الأردنية، مشددا على ضرورة محاسبة ووقف تغوّل اولئك على القانون وحياة الأهل في لوائي القطرانة والحسا.

وأوضح الحجايا لـJo24 إن أحد الوزراء العاملين يرأس مجلس ادارة إحدى الشركات الأربع التي تتسبب بالكارثة البيئية، فيما يعمل وزير أسبق مستشارا لدى شركة أسمدة أخرى يملكها بحرينيون، لافتا إلى أن ذلك الوزير المستشار هو صاحب القرار الأول في الشركة.

وأضاف الحجايا إن المصنع الثالث متخصص بصنع المواد المتفجرة في منطقة الحسا، ويرأس مجلس ادارته وزير أسبق من محافظة مادبا، حيث يقوم ذلك المصنع بانتاج الأملاح والمواد المتفجرة قرب منطقة سكنية، مهددا بذلك حياة عشرات الآلاف من الأردنيين.

وأما المصنع الرابع بحسب الحجايا فإنه مصنع متخصص بإنتاج الاسمنت ويملكه سعوديون، فيما يرأس مجلس ادارة هذا المصنع "نسيب" أحد المتنفذين الفارين والمطلوبين للقضاء الأردني.

وبيّن الحجايا أن المصنع الأخير يستخدم في عمله مادة الفحم السامة والممنوعة بدلا من استخدام النفط، مشيرا إلى أن وزارة البيئة طلبت منه استخدام النفط عندما كان سعر البرميل 100 دولار، إلا أنه لا زال يستخدم الفحم لذلك.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير