jo24_banner
jo24_banner

علي تدعو القطاع الخاص للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع كندا

علي تدعو القطاع الخاص للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع كندا
جو 24 : ترأست وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي اليوم الاحد اجتماعا ضم ممثلين عن غرف الصناعة والتجارة وجمعية المصدرين الاردنيين ورئيس جمعية الاعمال الاردنية الكندية والسفارة الكندية في عمان خصص لبحث آليات التصدير الى السوق الكندي وتمكين الصادرات الاردنية من التواجد فيه بشكل أفضل.

واكدت علي خلال الاجتماع اهمية العمل المشترك من قبل القطاعين العام والخاص لتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وكندا، ومتابعة نتائج زيارة بعثة التجارة الاردنية الى كندا أخيرا بما يسهم في زيادة حجم الصادرات الاردنية الى هذا السوق المهم.

وأشارت الى اهمية مساهمة القطاع الخاص من خلال هيئاته التمثيلية وجمعية الاعمال الاردنية الكندية بمساعدة المصدرين الاردنيين على دخول السوق الكندي وتعريفهم باتفاقية التجارة الحرة التي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ الاول من تشرين الاول 2012.

وجاء توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين نتاجا لزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى كندا عام 2007 حيث تم توقيعها عام 2009.

والاردن هو اول دولة عربية توقع اتفاقية للتجارة الحرة مع كندا حيث شهد حجم التجارة بين البلدين بعد نفاذ الاتفاقية ارتفاعا ملحوظا تجاوز المائة مليون دولار الا انه ما يزال دون مستوى الطموح.

وعملت الاتفاقية على زيادة النمو الكلي للتجارة بين كلا البلدين وبنسبة بلغت 42 بالمئة بين الأعوام 2012 و 2014، وزادت الصادرات الأردنية الى كندا لنفس الفترة الى ثلاثة اضعاف، وخلال الثمانية أشهر من العام 2015 بلغت 37 مليون دولار بزيادة 6ر15 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2014، فيما بلغت الواردات الأردنية من كندا 23 مليون دولار بتراجع 7ر22 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2014.

وأهم الواردات الرئيسية من كندا الخشب، الورق، الورق المقوى، وأهم الصادرات الملابس والمواد الكيميائية غير العضوية والخضروات والمنتجات الصيدلانية وغيرها.

وطلبت علي من جمعية الاعمال الاردنية الكندية وغرفة الصناعة والتجارة وجمعية المصدرين دراسة خطة العمل التي وضعتها الوزارة لغايات الاستفادة من السوق الكندي والعمل على تعديلها في ضوء المقترحات التي قدمت خلال الاجتماع وبما يحفز القطاع الخاص الاردني للتصدير الى كندا وتعريفه بصورة اشمل بالاتفاقية والمزايا التي توفرها.

وتم خلال الاجتماع عرض عدد من وجهات النظر والمقترحات التي يرى القطاع الخاص اهميتها لزيادة الصادرات الى كندا ومن ذلك دعم اقامة المعارض والترويج أكثر للاتفاقية وتعريف المصدرين بمتطلبات التصدير وغيرها.

وتم التطرق الى المشاركة التي تنظمها جمعية المصدرين في معرض الصناعات الغذائية في كندا وكذلك الاتفاقية التي وقعتها مع المركز الكندي لتقديم المعلومات لمساعدة الشركات للدخول الى السوق الكندي.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية لمناقشة التطورات الخاصة بالتصدير الى السوق الكندي.



(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news