jo24_banner
jo24_banner

القيم الجمالية والمعمارية لقبة الصخرة المشرفة محاضرة في "المهندسين"

القيم الجمالية والمعمارية لقبة الصخرة المشرفة محاضرة في المهندسين
جو 24 : أقامت لجنة مهندسون من أجل فلسطين والقدس في نقابة المهندسين الاردنيين بالتعاون مع اللجنة العلمية في الشعبة المعمارية السبت محاضرة بعنوان " القيم الجمالية والمعمارية لقبة الصخرة المشرفة " في مجمع النقابات المهنية في عمان .

وأثنى المهندس بشار البيطار رئيس مجلس الشعبة المعمارية في النقابة على جهود النقابة في المساهمة في ترميم البيوت في البلدة القديمة، والذي يساهم في دعم صمود المقدسيين في القدس
كما أشار خلال افتتاحه للجلسة إلى اهتمام الشعبة المعمارية بقضية القدس ، إذ قامت بعقد أسبوع معماري عن القدس في الدورة الماضية ، تمخّض عنه الاتفاق على عقد مسابقة دولية لإنشاء مدرسة في بيت المقدس .

وتحدّث الدكتور هيثم الرطروط – الأستاذ المتخصص في دراسات بيت المقدس ورئيس قسم العمارة في جامعة النجاح – عن مبنى قبة الصخرة بطريقة علمية ، وبيّن أنها من أجمل وأروع المباني التي بنيت على الإطلاق قديمـًا وحديثـًا ولا أحد يختلف في مكانتها مما جعل هذا المبنى الإسلامي يسيطر على المشهد العام للمدينة المقدّسة.
وناقش د. الرطروط الفن والعمارة لقبة الصخرة والعناصر المعمارية والنظام الإنشائي للمبنى . وأشار إلى موقع القبة في مركزية المسجد الأقصى ، إذ وُضعت المركزية على سلم أولويات تخطيط المبنى ، والذي يعد من أهم سمات العمارة الإسلامية .
وتحدّث الرطروط عن نظريته التي ربط بها بين الكعبة والمسجد الأقصى المبارك ، والعلاقة الهندسية بينهما وتشابه النسب .
وتحدّث عن مختلف الاختراعات والإضافات الحقيقية التي أضافها المسلمون في مجال العمارة الإسلامية ،لاسيما في بناء قبة الصخرة ، وناقش بعض الظروف التي تقف وراء كثير من التفسيرات التي تحدّثت عن أسباب بناء هذه القبة ، والأصول والتأثيرات المعمارية التي استقاها المسلمون عندما بنو هذه القبة .
وتحدّث المهندس عبدالله العبادي - مساعد الأمين العام لوزارة الأوقاف ومدير متابعة شؤون المسجد الأقصى - ، عن زخارف قبة الصخرة وعمليات وآليات الترميم التي تقوم بها الوزراة لمبنى قبة الصخرة .
وفي نهاية الجلسة تم فتح باب الأسئلة للحاضرين، واجابة المحاضرين عليها كما تم تقديم درع تكريمي لكل من الضيوف د.هيثم الرطروط و م. عبدالله العبادي .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير