2024-06-25 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

(يونايتد) يبتعد بالصدارة .. وآرسنال يُعيق تقدم (سيتي)

(يونايتد) يبتعد بالصدارة .. وآرسنال يُعيق تقدم (سيتي)
جو 24 :

مهد ارسنال الطريق امام غريمه مانشستر يونايتد للفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي والعشرين في تاريخه (رقم قياسي) بعدما اسقط جار الاخير مانشستر سيتي 1-0 أمس في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.


وكان مانشستر يونايتد تغلب على كوينز بارك رينجرز 2-0، ما سمح له بالابتعاد عن سيتي بفارق 8 نقاط، علما بان مسار «الشياطين الحمر» لما تبقى من الموسم سهل نسبيا اذ لا يخوض اي لقاء مع فرق الطليعة باستثناء واحد سيكون مصيريا يجمعه بسيتي في 30 الشهر الحالي على «ستاد الاتحاد».


في المواجهة الاولى على «ستاد الامارات»، تواصلت عقدة سيتي على ارض ارسنال حيث فشل في الخروج فائزا على صعيد الدوري للمرة الاولى منذ 4 تشرين الاول 1975 (3-2 في دوري الدرجة الاولى سابقا)، واخفق في استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه للمرحلة الثالثة على التوالي ما جعل حلمه في الظفر باللقب للمرة الاولى منذ 1968 والثالثة في تاريخه (احرزه عام 1937 ايضا) صعب المنال.


ولم يقدم الفريقان شيئا يذكر في الشوط الاول من اللقاء الذي شهد تعرض لاعب وسط سيتي العاجي يايا توري للاصابة ما اضطر مدربه الايطالي روبرتو مانشيني الى اجراء تبديل منذ الدقيقة 17 بادخال التشيلي دافيد بيتزارو بدلا منه.


وكان الفريق اللندني الذي كان خسر في المرحلة السابقة امام جاره كوينز بارك رينجرز، الافضل في النصف الاول من اللقاء من حيث السيطرة الميدانية اذ استحوذ على الكرة بنسبة 66 بالمئة لكن دون ان يتمكن من الوصول الى شباك الحارس جو هارت، وفي بداية الشوط الثاني كاد سيتي ان يفتتح التسجيل لولا لم يتألق الحارس البولندي فويسييتش تشيسني في مواجهة رأسية الارجنتيني سيرخيو اجويرو الذي وصلته الكرة اثر عرضية من لاعب وسط ارسنال السابق الفرنسي سمير نصري (53).


وواصل سيتي اندفاعه وحاصر مضيفه في منطقته دون ان يتمكن من الوصول الى الشباك وجاء رد ارسنال عبر هدافه الهولندي روبن فان بيرسي الذي كان قريبا جدا من افتتاح التسجيل من كرة رأسية اثر تمريرة من الكاميروني الكسندر سونج، الا ان القائم الايسر ناب عن هارت وانقذ الضيوف (62).


وانتقل الخطر بعدها الى الجهة المقابلة حين وصلت الكرة الى الايطالي ماريو بالوتيلي المتواجد على بعد مترين من المرمى وذلك بتمريرة رأسية من البلجيكي فينسان كومباني فحاول لاعب انتر السابق ان يسددها خلفية اكروباتية الا ان محاولته باءت بالفشل (69).


ثم فرض ارسنال افضليته مجددا وانطلق بهجمات متلاحقة على مرمى هارت الذي تدخل على محاولة من ثيو والكوت (71) ثم كرر الامر وبمساعدة القائم الايمن امام تسديدة اخرى والكوت ثم سقطت الكرة امام البلجيكي توماس فيرمايلن الذي اخفق في ايداعها الشباك رغم وجوده في مواجهة المرمى (76).


وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة تمكن الاسباني ميكيل ارتيتا من خطف هدف الفوز لارسنال بكرة صاروخية اطلقها من حوالي 25 مترا في الزاوية اليسرى الارضية لمرمى هارت (87)، مانحا فريقه نقطته ال61 فصعد الى المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل على حساب الجار اللندني توتنهام الذي تعادل مع سندرلاند (0-0).


وشهدت الدقيقة الاخيرة من اللقاء حصول بالوتيلي على انذاره الثاني فطرد على اثره ليكمل فريقه الثواني الاخيرة بعشرة لاعبين.

 

على ملعب «اولدترافورد»، واصل يونايتد عروضه الجيدة وحقق فوزه الثامن على التوالي والحادي عشر في اخر 12 مباراة وجاء على حساب ضيفه المتواضع كوينز بارك رينجرز 2-0.


واستهل مانشستر يونايتد الذي لم يذق يوما طعم الهزيمة على ارضه امام كوينز بارك رينجرز والذي تعود هزيمته الاخيرة على ارض منافسه اللندني الى 8 ايار 1989 (2-3 في دوري الدرجة الاولى سابقا)، اللقاء بشكل مثالي اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 15 من ركلة جزاء نفذها واين روني بنجاح رافعا رصيده الى 23 هدفا في الدوري هذا الموسم، وذلك اثر خطأ من شون ديري على اشلي يونج الذي كان متسللا بشكل واضح عندما وصلته الكرة الا ان الحكم المساعد لم يتنبه لذلك.


وتسببت ركلة الجزاء بحصول ديري على بطاقة حمراء ما اضطر فريق المدرب الويلزي مارك هيوز الذي دافع عن الوان «الشياطين الحمر» من 1988 حتى 1995 وتوج معه بالدوري مرتين والكأس المحلية ثلاث مرات وكأس الرابطة مرة وكأس الكؤوس الاوروبية وكأس السوبر الاوروبية مرة واحدة ايضا، الى اكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ ربع الساعة الاول من المباراة.


واستفاد فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرجيسون من النقص العددي في صفوف الفريق اللندني الذي كان حق انتصارين في المراحل الثلاث السابقة وانعش اماله بالبقاء في دوري الاضواء، ليفرض هيمنته التامة وقد حصل على العديد من الفرص لتعزيز تقدمه لكنه عجز عن الوصول الى الشباك لما تبقى من الشوط الاول وبقي الامر على حاله في بداية الثاني حيث اندفع لاعبو فيرجيسون الى منطقة الحارس باتريك كيني الذي تألق في الدفاع عن مرماه بمساعدة العارضة التي صدت محاولة للبرازيلي رافايل دا سيلفا في الدقيقة 59.

 

وانحى كيني اخيرا امام بول سكولز الذي وصلته الكرة خارج المنطقة بتمريرة من رافايل فاطلقها صاروخية في الزاوية اليمنى الارضية (68)، ليريح اعصاب جماهير «اولدترافورد» التي كادت ان تشهد هدفا رائعا لمايكل كاريك الذي اطلق كرة صاروخية من حوالي 25 مترا لكن الحظ عانده بعدما ارتدت محاولته من اعلى القائم الايمن (77).


ترتيب فرق الصدارة:

 

1- مان يونايتد 79 من 32
2- مان سيتي 71 من 32
3- ارسنال 61 من 32
4- توتنهام 59 من 32
5- تشلسي 56 من 32
نيوكاسل 56 من 32

إسبانيا


عزز فريق ليفانتي فرصته في المشاركة الأوروبية في الموسم المقبل بعدما تغلب على أتلتيكو مدريد 2/0 أمس في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الأسباني لكرة القدم.


وارتفع رصيد ليفانتي إلى 48 نقطة في المركز الرابع بفارق الأهداف فقط خلف فالنسيا صاحب المركز الثالث بينما تجمد رصيد أتلتيكو مدريد عند 42 نقطة في المركز السابع.


وافتتح فالدو التسجيل لليفانتي في الثواني الأولى من المباراة ثم أضاف أرونا كونيه الهدف الثاني للفريق في الدقيقة العاشرة.


وزادت محنة أتلتيكو مدريد قبل سبع دقائق من نهاية المباراة عندما طرد لاعبه جواو ميراندا لحصوله على الإنذار الثاني.
بينما تعادل ريال مايوركا مع ضيفه غرناطة سلبيا ليرفع الأول رصيده إلأى 37 نقطة في المركز الرابع عشر مقابل 35 نقطة لغرناطة في المركز السادس عشر.


وقلص برشلونة حامل اللقب الفارق بينه وبين غريمه ريال مدريد المتصدر الى 3 نقاط بعد فوزه على مضيفه ريال سرقسطة 4-1 الليلة قبل الماضية .


على ملعب «لا روماريدا»، حاول كل من الفريقين تسجيل هدف السبق وكانت الفرصة الاولى الحقيقة لسرقسطة المهدد بالهبوط الذي حصل على ركلة جزاء اثر عرقلة انخل لافيتا من قبل الحارس فيكتور فالديز فانبرى لها كارلوس اراندا لكن الحارس الكاتالوني تصدى لها ببراعة (24) لتعود الكرة الى الارجنتيني فرانكو زوكوليني الذي تابعها برأسه فاصابت العارضة وزال الخطر.
وكفر اراندا عن ذنبه بافتتاحه التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها بقوة ارتدت من الحارس فالديز وارتطمت برأس اراندا وعانقت الشباك (30).


وفوت فرانسيسك فابريجاس فرصة ادراك التعادل واخرج روبن ميكايل كرته الى ركنية لعبت من الجهة اليسرى طار لها الحارس روبرت جاجو فسقطت الكرة من يده على قدم كارليس بويول الذي اعادها بسرعة فائقة الى الشباك (36).


وارتد برشلونة بهجمة معاكسة بقيادة ليونيل ميسي الذي هرب من كل مدافع واجهه وسدد من الجهة اليسرى كرة سهلة في شباك روبرتو جاجو هدفا ثانيا (39).


ونقصت صفوف سرقسطة في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول مع نيل مدافعه ابراهام مينيرو البطاقة الصفراء الثانية، تبعه المدرب مانو خيمينيز لاحتجاجه على قرار الحكم (46).


وفي الشوط الثاني، اضاع الصربي ايفان اوبرادوفيتش فرصة ادراك بعد ان حقق اختراقا في الدفاع وانفرد وسدد كرة عالية جدا من مسافة قريبة (47)، اتبعها البارجوياني باولو دا سيلفا بفرصة اخرى اثر ركلة حرة واخرجت كرته الى ركنية لم تثمر (48).


وجارى سرقسطة ضيفه بالهجمات والفرص وكل شيء في الدقائق العشرين الاولى من هذا الشوط رغم النقص العددي، واهدر التشيلي السكندر سانشيز فرصة هدف ثالث للفريق الكاتالوني بعدما قدم له ميسي كرة ولا اجمل سددها في الحارس غاغا قبل ان يبعدها احد المدافعين الى ركنية (63).


ومالت الكفة تدريجيا لمصلحة برشلونة الذي صنع لاعبوه اكثر من فرصة قبل ان يحصل على ركلة جزاء بعد ان اعاق المدافع خافيير باريديس داخل المنطقة التشيلي سانشيز نفذها ميسي وسجل الهدف الثالث (85) رافعا رصيده الى 38 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد امام البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد.


واكمل بدرو رودريغيز الرباعية في الوقت بدل الضائع بعدما تناقل الكرة اكثر من مرة مع ميسي حتى بات في النفارد تام ووضع الكرة في المرمى الخالي (90+1)
ورفع برشلونة الذي حقق فوزه الحادي والعشرين على سرقسطة (مقابل 21 خسارة ايضا) في تاريخ مواجهات الفريقين، رصيده الى 75 نقطة مقابل 78 ريال مدريد المتصدر الذي التقى فالنسيا في وقت متأخر من ليلة أمس.

 

ألمانيا


عزز شالكه مركزه الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وذلك بعد ان تخطى ضيفه العنيد هانوفر 3-0 على ملعب «فيلتنس ارينا» في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.


ويدين شالكه الذي عوض تعادله في المرحلة السابقة مع هوفنهايم (1-1)، بفوزه الثامن عشر هذا الموسم الى البيروفي جيفرسون فارفان الذي هندس الاهداف الثلاثة التي سجلها الاسباني راوول جونزاليس (6 و47)، رافعا رصيده الى 14 هدفا، والهولندي كلاس يان هونتيلار (63) الذي سجل هدفه الرابع والعشرين في المركز الثاني على لائحة افضل هدافي الدوري بفارق هدف عن مهاجم بايرن ميونيخ ماريو جوميز.


ورفع شالكه رصيده الى 57 نقطة في المركز الثالث بفارق 5 نقاط عن بوروسيا مونشنجلادباخ الرابع الذي سقط في فخ التعادل امام مضيفه هرتا برلين (1-1).

 

يذكر ان الدوري الالماني تفوق في تصنيف الاتحاد الاوروبي لكرة القدم على نظيره الايطالي وبالتالي سيحظى خلال موسم 2012-2013 باربعة ممثلين في دوري ابطال اوروبا، حيث يتأهل الثلاثة الاوائل مباشرة الى دور المجموعات فيما يخوض الرابع الدور التمهيدي.


ترتيب الفرق


1- دورتموند 66من 29
2- بايرن ميونيخ 63 من 29
3- شالكه 57 من 29
4-مونشنجلادباخ 52 من 29
5- شتوتجارت 43 من"الراي" 29

تابعو الأردن 24 على google news