jo24_banner
jo24_banner

"الغذاء والدواء" تتلف 93 طنا من المواد الغذائية في عمان

الغذاء والدواء تتلف 93 طنا من المواد الغذائية في عمان
جو 24 :

كشف مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان حصيلة ما تم اتلافه من مواد غذائية فاسدة في عمان بلغ 93 طنا وذلك خلال فترة الحملة التي اطلقتها المؤسسة قبل شهر رمضان الماضي.


واوضح عبيدات خلال لقاء اصحاب المراكز التجارية ومستوردي المواد الغذائية –نظمته النقابة العامة لتجار المواد الغذائية- انه تم إغلاق 91 منشأة غذائية خلال الفترة الماضية وتم ايقاف 357 اخرى عن العمل لحين تصويب اوضاعها.


وحذر من وجود مواد غذائية مصنعة خلال الفترة 2007-2009 في منشآت محلية كشفت زيارات "الغذاء والدواء" عليها عدم سلامة خطوط الانتاج وتضمنها مواد فاسدة.


ودعا عبيدات ممثلي القطاع التجاري والجهات التشريعية الى ضرورة توحيد الجهات الرقابية وايجاد سلطة وطنية تناط بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واستعرض مدير الغذاء والدواء خلال اللقاء صورا لمخالفات تتضمن مواد غذائية فاسدة في العديد من المطاعم.
نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة، بين خلال اللقاء ان حوالي 90 بالمئة من المواد الغذائية في المملكة مستوردة، حيث تتجاوز فاتورة السلع الغذائية الـ 2 مليار دينار.

وطالب بضرورة توحيد الجهات الرقابية على قطاع المواد الغذائية، مشيرا الى وجود اختلاف في اساليب الرقابة بسبب تعدد الجهات التي يصل عددها الى 8 ناهيك عن اختلالف الاطر التنظيمية التي تحكم عمل كل منها.

واضاف انه يوجد تناقض في متطلبات الشروط الصحية بين الجهات الرقابية، ومشددا على ضرورة التفريق بين المخالفات التي ترتكب بقصد، والمخالفات التي ترتكب بغير قصد.
ودعا الى ضرورة تفعيل دور التوعية من المؤسسة العامة للغذاء والدواء على العاملين في المراكز التجارية، وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا الاطار.

وحذر جوابرة من موجة ارتفاع على اسعار المواد الغذائية عالميا يمكن ان تطال اسعار السلع في السوق المحلية، خاصة تلك السلع التي تدخل في إحدى دورات إنتاجها المحاصيل الأساسية، والتي بدأت بالارتفاع في السوق العالمية بسبب هبوط كميات انتاج الذرة الصويا, القمح, بسبب الجفاف الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول المنتجة، وأثّر على مخزون هذه المحاصيل ورفع أسعارها بنسب تتجاوز الـ 25 بالمئة. العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news