jo24_banner
jo24_banner

أبو وشاح: الأسواق الإفريقية توفر فرصا واعدة للصناعة الاردنية

أبو وشاح: الأسواق الإفريقية توفر فرصا واعدة للصناعة الاردنية
جو 24 : أكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين المهندس عمر أبو وشاح، أن الأسواق الإفريقية تعتبر من بين الأسواق الواعدة أمام منتجات الصناعة الوطنية بحسب الدراسات التي أجرتها الجمعية على عدد منها.

وقال أبو وشاح في بيان صحافي اليوم الاحد، أن الجمعية مستمرة بتنظيم النشاطات وبخاصة المعارض والدراسات الفنية المتخصصة لتشمل عددا من الأسواق الإفريقية، إضافة إلى تعزيز النشاطات في الأسواق الخليجية والأميركية والأوروبية بهدف الإطلاع والتعرف على الفرص التصديرية أمام المنتجات الوطنية.

وأكد إن الجمعية تبحث باستمرار عن أسواق جديدة أمام الصادرات الوطنية كبديل عن الأسواق التقليدية التي أغلقت جراء الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة. ونجحت في فتح أسواق الولايات المتحدة الأميركية وكندا لعدد من منتجاتنا.

وبين أن الجودة العالية التي تتمتع بها منتجات الصناعة الوطنية من شأنها تعزيز فرص دخولها إلى العديد من الأسواق العالمية، مشيرا إلى عزم الجمعية تنفيذ برامج ترويجية هذا العام في عدد من الأسواق خاصة الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وروسيا، إضافة إلى تنظيم زيارة لوفد من المصدرين إلى جمهورية جورجيا.

وأكد رئيس الجمعية أن الظروف المحيطة قد تسببت في إغلاق أسواق رئيسية أمام المنتجات الأردنية خصوصا الأسواق العراقية والسورية واليمنية والليبية، إضافة إلى الأسواق اللبنانية والتركية وعدد من أسواق أوروبا الشرقية والتي نحتاج للأسواق المجاورة للوصل إليها ما اثر سلبا على تقليص حجم الصادرات إلى تلك الدول.

وقال ابو وشاح أن فقدان تلك الأسواق قد اثر سلبا على الاقتصاد الوطني من حيث قيام عدد كبير من المصانع بالاستغناء عن خدمات عدد من العمالة إضافة إلى قيام مصانع أخرى بإغلاق أبوابها بسبب عدم تمكنهم من تغطية الخسائر الناجمة عن فقدان تلك الأسواق.

وأشار إلى أن الصناعة الوطنية أثبتت أنها قادرة على المنافسة في معظم الأسواق العالمية حيث تبين ذلك من خلال الطلب المتزايد على تلك السلع في الأسواق الخليجية، الأوروبية، والأميركية إضافة إلى أن المشاركة في المعارض العالمية قد عزز مكانة المنتج الأردني وأظهر ازدياد الطلب عليه.

--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news