jo24_banner
jo24_banner

الخلايلة لـJo24: انبوب النفط العراقي اصبح واقعا.. والدخل المتوقع 3 مليار سنويا

الخلايلة لـJo24: انبوب النفط العراقي اصبح واقعا.. والدخل المتوقع 3 مليار سنويا
جو 24 : سلام الخطيب - أكد رئيس لجنة الطاقة النيابية المهندس رائد الخلايلة، أن الحكومة العراقية وقّعت مع الأردن اتفاقا للاستثمار في إقامة خطّ أنابيب نفط يربط بين مدينة البصرة الجنوبية وميناء العقبة الأردني.

وأشار الخلايلة لـJo24 ان هذا المشروع سيعود بالفائدة على الخزينة والموازنة من خلال مروره عبر الأراضي الأردنية، كما أنه سيزوّد المملكة بمليون برميل نفط يوميا.

وتوقّع الخلايلة أن لا يقلّ الدخل السنوي للأردن من ذلك المشروع عن 3 مليار دولار، إضافة إلى 150 ألف برميل نفط سيتم تزويد مصفاة البترول الأردنية بها لتغطية حاجات المملكة من المحروقات.

وأكد الخلايلة على أن الاتفاق قد تمّ ابرامه وتوقيعه بشكل رسمي "وليس مجرّد كلام في الهواء"، حيث ستبدأ الشركات التي رسا عليها العطاء بالعمل على المشروع بدءا من الأراضي العراقية، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية ستتحمل أيضا مسؤولية احضار المقاولين لتنفيذ وبناء الأنبوب النفطي.

وبين الخلايلة أن ذلك الاتفاق جا كأحد الحلول التي من شأنها التخفيف من مشاكل الطاقة في الأردن، إضافة إلى كونه سيخدم دولا اخرى كمصر وغيرها.

وأضاف الخلايلة أن العراق كان يزود الأردن بالنفط بقيمة 15 دولار فقط، حيث يعتبر ذلك المبلغ قليلا جدا مقارنة بالسعر العالمي آنذاك.
تابعو الأردن 24 على google news