2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بدء اجتماعات اللجنة الاستشارية العليا للبرنامج النووي الأردني

بدء اجتماعات اللجنة الاستشارية العليا للبرنامج النووي الأردني
جو 24 : انطلقت في عمان، اليوم الاثنين، اعمال الاجتماع الاول للجنة الاستشارية العليا للبرنامج النووي الاردني برئاسة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت للاطلاع على مستجدات البرنامج المرتقب عام 2022.

واكد البخيت في كلمة الافتتاح ضرورة التنويع في مصادر الطاقة في بلد واجه العديد من التحديات الاقتصادية جراء الاعتماد على الطاقة المستوردة حيث تأتي الطاقة النووية كعنصر هام ورئيسي في تحقيق امن التزود بالطاقة.

واضاف أن الاجتماع يعلن بداية انطلاقة شراكة عالمية تجمع في ثناياها خبرات علمية متميزة في مجال الصناعة النووية.

من جانبه، قدم رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، ايجازا عن مكونات البرنامج النووي الاردني والتي تضم مشروع محطة الطاقة النووية الاردنية ومشروع المفاعل البحثي وتطوير الموارد البشرية، واستغلال اليورانيوم اضافة الى البيئة التنظيمية والتشريعية.

ووفق جدول الاعمال، ستستمع اللجنة على مدى اربعة ايام الى ايجاز عن المنجزات الاردنية التي تمت في اطار تنفيذ البرنامج النووي.

ومن المقرر ان يلتقي اعضاء اللجنة مسؤولين رفيعي المستوى على مستوى صنع القرار لاستنباط الرؤى والتوجهات صوب استخدام الطاقة النووية السلمية.

كما ستقوم اللجنة بزيارة ميدانية لموقع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي يجري العمل على تنفيذه حالياً والاستماع الى محاضرة حول تقدم العمل في المشروع، والالتقاء برئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والاطلاع على أبرز إنجازات الجامعة في مجال التعليم والتدريب، اضافة الى زيارة قسم الهندسة النووية، ومختبر شبكة الانترنت للمفاعل ومختبر المنظومة دون الحرجة في الجامعة.

وكان مجلس الوزراء قد اعلن عن تشكيل اللجنة بهدف تزويد البرنامج النووي الاردني بالخبرات العالية التي تتمتع بها نخبة من الخبراء العالميين وتقديم التوصيات والاراء التي تضمن استيفاء البرنامج لاهم متطلبات ومعايير الأمان والأمن وحظر الانتشار النووي والشفافية والاستدامة وضمان الالتزام بهذه المعايير.

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة سنوياً للاطلاع على مدى التقدم الذي يحرزه البرنامج النووي الاردني في جميع اركانه الاستراتيجية بشكل دوري، ورفع تقريرها إلى الحكومة الاردنية والبرلمان وسيتم اطلاع الراي العام بكل شفافية على مخرجات التقرير.

وتضم اللجنة في عضويتها اقطاب الطاقة النووية وسياسيين وخبراء بيئيين من جميع انحاء العالم مثل الرئيس السابق لسلطة الطاقة الذرية البريطانية الليدي باربرا ثوماس جدج ، والمدير العام لمركز سيرن العالمي الدكتور دالف هوير، و كبير مفتشي المنشآت النووية والرئيس التنفيذي لمكتب التنظيم النووي البريطاني الدكتور مايك ويتمان، والمفوض السابق في هيئة الطاقة الذرية اليابانية اريكا اوموتو، والرئيس الفخري لمعهد كارنيجي للعلوم ورئيس هيئة التنظيم النووي الاميركية الدكتور ريتشارد ميزرف، ونائب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية البروفيسور وفيرنر بوركات والمساعد السابق لوزير الطاقة الاميركي الدكتور بيتر ليونز، اضافة الى وزير الطاقة والثروة المعدنية الاسبق خالد الشريدة.

وحقق الأردن خلال السنوات الماضية إنجازات ملموسة في مجال تنفيذ البرنامج النووي الأردني ترافقت مع السعي المستمر باتباع المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news