jo24_banner
jo24_banner

قيمة سندات الخزينة ترتفع 131 % منذ بداية العام

قيمة سندات الخزينة ترتفع 131  منذ بداية العام
جو 24 :

ارتفعت قيمة مجموع سندات الخزينة التي أصدرها البنك المركزي الأردني منذ نهاية العام الماضي حتى أمس إلى 3.91 مليار دينار مقابل 1.69 مليار دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مسجلة زيادة نسبتها 131 %.


وباع البنك المركزي الخميس الماضي نيابة عن الحكومة الأردنية سندات خزينة لأجل ثلاثة أعوام بقيمة 50 مليون دينار وبعائد بلغ 8.29 % مقارنة مع 2.26 % العائد على السند الذي سبقه للأجل نفسه.


وكان الحجم المصدر للسندات والأذونات الحكومية في نهاية العام الماضي بلغ 4.19 مليار دينار منها 2.53 مليار دينار حجم سندات الخزينة و1.66 مليار دينار حجم أذونات الخزينة. ويؤكد محللون أن زيادة وتيرة طرح الحكومة لأدوات الدين الداخلي من سندات وأذونات خزينة، باتت تضغط بشكل واضح تجاه مزاحمة القطاع العام للقطاع الخاص على تسهيلات البنوك المحلية.
وارتفع صافي الدين العام المستحق على الأردن في نهاية آب (أغسطس) الماضي نحو 17 % عن نهاية العام 2011 الى 15.7 مليار دينار.


وأظهرت الإحصائيات التي نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية أن صافي الدين الداخلي للأردن في نهاية آب (أغسطس) الماضي بلغ 10.9 مليار دينار في حين أن الدين الخارجي بلغ 4.7 مليار دينار.


وكان الدين العام قد بلغ 14.47 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
ويشكل الدين العــام الأردني أكثر من 66 % من الناتج المحلي الإجمالي متجاوزا الحد الأقصى المسموح به البالغ 60 % إذ أدت توترات اقتصادية إلى انخفاض الإيرادات المحلية والمعونات الأجنبية.


ولجأت الحكومة إلى الاقتراض الداخلي بشكل متزايد مصدرة المزيد من أذون الخزانة والسندات لتمويل دين عام متنام. الغد 

تابعو الأردن 24 على google news