jo24_banner
jo24_banner

مؤشر أسعار المنتجين الزراعيين يرتفع 37 %

مؤشر أسعار المنتجين الزراعيين يرتفع 37
جو 24 :

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المنتجين الزراعيين لشهر آب (أغسطس) الماضي بنسبة 4ر37 % ليصل الى 5ر161 نقطة مقارنة مع ما سجله لشهر تموز (يوليو) من العام الحالي عند 5ر117 نقطة، بحسب التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة.


وبين التقرير ان الارتفاع نتج بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة من المحاصيل والتي شكل مجموع أهمياتها النسبية


69 % أهمها: البندورة، والباذنجان، والخيار، والفلفل الحلو، والبصل الجاف، والكوسا، والباميا، والدراق، والتفاح، والفلفل الحار والنكتارين في حين انخفض الرقم القياسي لأسعار كل من محاصيل الشمام والزهرة والملوخية والفاصولياء والموز والعنب وبأهمية نسبية بلغت31 %.


كما أشار التقرير إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين الزراعيين بنسبة 2ر47 % لشهر آب (أغسطس) من العام الحالي مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.


وعلى الصعيد التراكمي فقد ارتفعت أسعار المنتجين الزراعيين بنسبة 5ر9 % للثمانية أشهر الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل الرقم القياسي التراكمي 8ر117 نقطة للعام الحالي مقارنة مع 6ر107 للفترة نفسها من العام 2011.


يذكر ان دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار الزراعية بشكل شهري من خلال عينة تشمل 756 حيازة زراعية ممثلة للواقع وتغطي كلاً من مناطق الأغوار والمناطق المرتفعة نظراً لاختلاف الأنماط الزراعية في كل منهما وذلك باستخدام استمارة خاصة لهذا الغرض وباستخدام معادلة لاسبير لاستخراج الرقم القياسي، واعتماد سنة 2007 كسنة أساس.الغد 

تابعو الأردن 24 على google news