jo24_banner
jo24_banner

العلاوين لـJo24: أسعار الزيوت المعدنية غير مرتبطة بالنفط

العلاوين لـJo24: أسعار الزيوت المعدنية غير مرتبطة بالنفط
جو 24 : مالك عبيدات- أكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية، المهندس عبدالكريم العلاوين، أن أسعار الزيوت المعدنية غير مرتبطة بشكل مباشر مع أسعار النفط الخام، ولا يشترط انخفاض سعرها في حال هبوط سعر النفط الخام.

وأوضح العلاوين لـJo24 إن الزيوت التي تُنتجها المصفاة لا تعتمد على المشتقات النفطية فحسب، وإنما هنالك مواد كيماوية ومحسنات يتم استيرداها من الخارج لإضافتها عليها، لافتا إلى أن أسعار تلك المواد مرتفعة ويُفرض عليها أيضا رسوم الاستيراد المقررة.

وأشار العلاوين إلى أن أسعار الزيوت مرتبطة عادة بتكاليف الاستيراد، وتتحكم بها الرسوم التي تفرضها الحكومة ولا علاقة كبيرة لها بأسعار النفط الخام عالميا.

وحول أسعار المحروقات، أكد العلاوين على أن المصفاة لا تتدخل بها أبدا والحكومة هي من يضع السعر بمعزل عن تكاليف تكريره على المصفاة، وتعتبر أنها تستورد الليتر جاهزا من الخارج بالإضافة لأجور النقل، ولا تضع في حسبانها الكلف المترتبة على المصفاة أو وضع الشركة.

وشدد العلاوين على أن انتهاء عقد احتكار المصفاة في عام 2017 لن يؤثر أيضا على أسعار المحروقات، حيث أن معادلة تسعير المشتقات النفطية مبنية على تكاليف الاستيراد والمستهلك يشتري المحروقات بسعر الاستيراد أصلا.

وأكد العلاوين على أن "مصفاة البترول ستبقى تكرر"، وأن الشركات التسويقية ستقوم باستيراد "الفرق بين حاجة السوق وبين انتاج المصفاة" كما كان يُفترض منذ 1 أيار 2013.

وحول الاهتمام الصيني بمشروع توسعة المصفاة، أكد العلاوين لـJo24 على أن الجانب الصيني مهتمّ بمشروع التوسعة لكن لم يصل أي عرض رسمي للشركة بذلك.
تابعو الأردن 24 على google news