jo24_banner
jo24_banner

Jo24 ترصد آراء نواب حول زيادة حصة النساء في البرلمان

Jo24 ترصد آراء نواب حول زيادة حصة النساء في البرلمان
جو 24 : فرح راضي الدرعاوي -اطلقت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالتعاون مع الائتلاف الوطني لدعم المرأة حملة إعلامية لكسب تأييد وطني واسع الانتشار من أجل تضمين مشروع قانون الانتخاب "مقعد نسائي لكل دائرة انتخابية".

وقالت اللجنة في بيان صحفي انها ومن خلال الحملة الاعلامية تدعو الى تعديل المادة الثامنة (ب) من مقترح مشروع قانون الانتخاب والتي تنص على أنه "يخصص للنساء مقعد واحد على الاقل من المقاعد النيابية المخصصة لكل دائرة انتخابية" لتصبح "إضافة إلى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة يخصص للنساء خمسة عشر مقعد بواقع مقعد واحد لكل محافظة".

وحول ذلك، تباينت توجهات النواب الذين سيصوتوا على قانون الانتخاب واستعرضت Jo24 اراء بعضهم بين مؤيد ومعارض.

* هميسات: لا للكوتات

أكد النائب أحمد هميسات رفضه للكوتات تحت قبة مجلس النواب وقال " انني ارفض الكوتات بشكل مبدأي".

وبين هميسات أن المراة الاردنية قادرة على الوصول الى مجلس النواب بالتنافس والمضي مع مبادئ الديمقراطية.

وقال هميسات حان الوقت للمجلس لإلغاء الكوتا والتخلص من جميع الكوتات فيه وليس الكوتا النسائية فقط.

* الخلايلة: 600 صوت لا تمثل الشعب

وأعرب النائب رائد الخلايلة عن رفضه لوصول المرأة عبر الكوتا النسائية مبررا ذلك بتواجد نساء تحت قبة البرلمان ب 600 صوت معتبرا ذلك غير ممثل لشريحة من الشعب.

وأضاف الخلايلة "انا مع ان تصبح نسبة المراة في المجلس 50% لكن دون كوتا".

وأوضح الخلايلة ان بعض النساء في المجلس تفوقن على الرجال في ايصال صوت المواطنيين واثبتن جدارتهن في الاداء والمشاركة الفعالة لافتا ان على المراة الوصول للمجلس بكفاءتها ومشاركتها الفعالة لا الاعتماد على الكوتا.

* عويس: التوسع يحل الكثير من الخلافات

ورأى النائب سمير عويس أن تأييد هذه الزيادة والمقترح من شانه ان يعالج الكثير من القضايا تحت القبة.

وبين عويس ان هذا التوسع سينعكس ايجابيا على اداء البرلمان الاردني لافتا الى ان الدولة بهذا التوسع تقترب من الدولة المدنية.

* الكوز: تمكين للمرأة

من جهته أكد النائب ارئد الكوز ان الاصل في البرلمان أن يضم مقعدا نسائيا لكل دائرة مبينا ان التوسع في الكوتا يمكّن دور المرأة في المجتمع.

وأشار الكوز الى ان زيادة اعداد مقاعد الكوتا او زيادة اعداد النواب بشكل عام لن يضيف شيئا للبرلمان الاردني، وهو ما يعني زيادة مقاعد السيدات دون تضخم عدد اعضاء المجلس.

* القرنة: المرأة أثبتت أحقيتها

وبيّن النائب يوسف القرنة تأييده زيادة أعداد الكوتا في مجلس النواب قائلا ان المراة أثبتت سياسيا واقتصاديا واجتماعيا قدرتها على تنفيذ كافة المهام مع الرجل.

وأضاف القرنة انه من حق المراة أخذ موقعها في مجلس النواب مشيرا الى ضرورة تضمين ذلك في قانون الانتخاب الجديد الذي يعمل المجلس على تعديله.

* الرياطي: التوسع يهمنا

فيما اكدت النائب تمام الرياطي توقيعها على مذكرة نيابية تدعم هذا المقترح والتوجه وأضافت "هذا التوسع يهمنا".

واشارت الرياطي الى ضرورة دعم ذلك المطلب لما له من اثار ايجابية على المرأة والمجتمع والمجلس أيضا.

* حجازين: لست مع القرار

وذهب النائب رائد حجازين الى اتجاه اخر تماما برفضه التوسع في الكوتا النسائية، مبينا ان زيادة 8 مقاعد سيذهب لصالح "جبهة العمل الاسلامي".

وأضاف حجازين ان عدد النساء في المجلس يكفي "ولسنا بحاجة لزيادة".

* الخطاطبة :الصيغة بحاجة لدراسة .

وأكدت النائب خلود الخطاطبة ان المقترح الذي صيغ لزيادة مقاعد الكوتا في مجلس النواب بحاجة لدراسة، لانه يخدم فقط المحافظات الكبرى في المملكة فقط دون التطرق للمحافظات الاخرى مثل جرش وعجلون والكرك مشيرة الى أن مقترح قانون الانتخاب الجديد سيعمل على تقليص اعداد الدوائر الانتخابية.

واوضحت الخطاطبة أن الفكرة جميلة ولكنها بحاجة الى دراسة اكثر لتعطي حقوقا لكل النساء في كافة المحافظات وتعزيز فرصهم فعلا وليس قولا لينعكس تمثيل المراة في مجلس النواب مضيفة اننا نريد زيادة تمثيل النساء في كل مكان.

* بني مصطفى: يحقق العدالة

وقالت النائب وفاء بني مصطفى ان المقترح يضم اكبر محافظات المملكة وحريص على تمثيل شريحة كبيرة من المجتمع الاردني، مبينة ان المقترح يعزز وصول سيدات اكثر لمجلس النواب في الانتخابات القادمة.

وأضافت بني مصطفى أن المقترح من شأنه تحقيق العدالة بالنسبة للنساء في أكبر محافظات المملكة وهي (اربد، الزرقاء وعمان) مضيفة "أتمنى أن ينجح هذا المقترح ويتم إقراره في مجلس النواب".

* الضلاعين: 50% للنساء

وأكد النائب مازن ضلاعين أن المرأة عليها الوصول للبرلمان دون الكوتا مضيفا "لا امانع ان تصل نسبة النساء في المجلس الى 50% ، فهناك مساهمات فعالة تقوم بها المرأة في المجتمع إضافة الى انها تشكل نسبة 53 % من عدد السكان".

وبين الضلاعين ضرورة تثقيف المراة في المجتمع لتنتخب المراة وليس الرجل فقط من خلال القيام بحملات توعوية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير