jo24_banner
jo24_banner

الإمارات: أوبك مستعدة للتعاون بشأن انتاج النفط

الإمارات: أوبك مستعدة للتعاون بشأن انتاج النفط
جو 24 : صعدت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية بنسبة 5 بالمئة بعد تصريحات لوزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أكد فيها أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مستعدة للتعاون بشأن خفض الإنتاج في حال قامت بذلك الدول المنتجة من خارج المنظمة.

وسجلت عقود خام برنت اليوم الجمعة ارتفاعا بنسبة 5 بالمئة إلى 43ر31 دولارا للنفط بدعم من تصريحات للوزير الإماراتي، أكد فيها استعداد المنظمة التي تنتج نحو 35 بالمئة من النفط في العالم للتباحث من المنتجين من خارجها من أجل ضمان استقرار السوق، مؤكدا ان هبوط الأسعار يضغط بشكل تلقائي على المنتجين من خارج أوبك لخفض الانتاج.

وكانت المملكة العربية السعودية أكبر منتج للنفط في العالم، قد نفت الشهر الحالي، أن تكون هي صاحبة الدعوة لاجتماع بين أوبك والمنتجين من خارجها مؤكدة ترحيبها بالتعاون بين أوبك والمنتجين الآخرين من أجل استقرار الأسعار.

وكانت روسيا دعمت بقوة دعوة فنزويلا إلى اجتماع قمة لم يكتب له النجاح من أجل جمع التأييد لقرار يضمن خفض الإنتاج النفطي من دول أوبك والمنتجين الآخرين، بعد أن شهدت السوق النفطية العالمية تخمة بالمعروض النفطي هوت بالأسعار بنسبة 70 بالمئة عن مستواها قبل عام.

وتنتج أوبك حاليا نحو 2ر32 مليون برميل يوميا تشكل ما نسبته ما بين 35 بالمئة و 40 بالمئة من اجمالي الإنتاج النفطي في العالم، في حين تظل روسيا والولايات المتحدة من أكبر المنتجين المؤثرين خارج أوبك.
تابعو الأردن 24 على google news