jo24_banner
jo24_banner

خط ناقل للمياه بقيمة 6 ملايين يورو

خط ناقل للمياه بقيمة 6 ملايين يورو
جو 24 : وقعت وزارة المياه وبنك الإعمار الألماني اتفاقية تمويل وتنفيذ مشروع تحسين موارد المياه للمجتمعات الريفية والحضرية ذات الدخل المنخفض بقيمة 6 ملايين يورو ممولة بالكامل من المنحة الاوروبية.

وتنص اتفاقية التمويل على تنفيذ خط ناقل للمياه المعالجة بطول حوالي 9 كم بين محطة الضخ 33 ومحطة الضخ 24، وإنشاء خزان بسعة 30 الف متر مكعب مع محطة ضخ على الكيلو 42 لتوفير المياه المعالجة لمزارعي الاغوار الشمالية لاستخدامها لأغراض الري، بحسب وزير المياه والري حازم الناصر.

وقال الناصر الذي وقع الاتفاقية اليوم الاربعاء مع نائب المدير التنفيذي لبنك الإعمار الالماني سوسن العاروري، ان هذا المشروع هو ضمن الاتفاقية التنفيذية لاتفاقية التمويل الاوروبية بقيمة (10) ملايين يورو لتحسين وتأمين موارد المياه للمجتمعات الحضرية والريفية ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة.

واوضح الناصر ان هذا الخط سيعمل على توفير كميات مياه اضافية جديدة وفق مواصفات عالية لغايات الزراعة في مناطق وادي الاردن وبالتالي توفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب، اضافة الى تحسين المستوى البيئي في عدد من المناطق، وتأمين المياه للمزارعين في مناطق الاغوار الشمالية عبر خط بقطر 600 ملم لاستخدام المياه شتاء من مناطق الشمال، ونقلها الى مناطق الوسط، وكذلك نقل مياه سد الملك طلال صيفا الى الشمال بإشراف سلطة وادي الاردن.

وأشار الى ان ادارة قطاع المياه تعمل بالتعاون مع الجهات الرسمية الاخرى لجلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي، وبما يحقق رفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال، استجابة للظروف الاستثنائية والمتلاحقة يوما بعد يوم بسبب نزوح اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وتبعات تزايد الضغط الكبير على الموارد المائية.

واشاد الناصر بالدعم الاوروبي وخاصة الالماني من خلال بنك الإعمار الالماني، حيث زاد حجم المساعدات والمنح والقروض المقدمة من البنك لمشاريع المياه والصرف الصحي على 600 مليون يورو، مشيرا الى ان المانيا تعتبر من الدول المتقدمة تقنيا في ادارة قطاع المياه وقد اعطى التعاون معها في هذا المجال دفعة قوية للخبرات الاردنية من خلال نقل الخبرات في تحسين مستوى ادارة المياه والصرف الصحي.

بدورها اكدت نائبة المدير التنفيذي للبنك الألماني في الاردن سوسن العاروري حرص البنك على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية بسبب موجات اللجوء السوري، داعية الدول المانحة الى تقديم المساعدة للأردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة في مجال المياه والصرف الصحي.

وبينت ان لدى البنك خططا ومشاريع لتقديم مزيد من المساعدات خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي واعادة الاستخدام كون الاردن نموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news