2024-05-01 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النواب يصوت على المادة الثامنة من قانون الانتخاب وسط جدل واسع "تفاصيل"

النواب يصوت على المادة الثامنة من قانون الانتخاب وسط جدل واسع تفاصيل
جو 24 :
صوّت أعضاء مجلس النواب على المادة الثامنة من مشروع قانون الانتخاب بالموافقة عليها كما وردت من اللجنة القانونية في المجلس.

جاء ذلك بعد أن أعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة اقفال باب النقاش حول المادة استنادا للمادة 110 من النظام الداخلي للمجلس، وهو ما لقي استهجان واحتجاج العديد من النواب أبرزهم "رلى الحروب، عساف الشوبكي، هند الفايز، عدنان السواعير العجارمة".

واعترض الطراونة على طريق احتجاج النائب الحروب بعد وصفها ما يجري بـ"العيب" بقوله لها "طريقة اعتراضك تفقدك توازنك كنائب".

وردّ الطراونة على اعتراض النائب السواعير بقوله: "اجلس وابعث اقتراحك.. اكتب على الفيسبوك".

واتهمت الفايز الطراونة بتهميش مقترحاتها وعدم قراءتها، ملوّحة بتقديم استقالتها على أن لا تكون شاهد زور، الأمر الذي دفع الطراونة للقول: "تقدمي بها وسأوافق عليها، سأعرضها على المجلس وأنا شخصيا سأوافق عليها"، حيث تحدّته الفايز بقبوله استقالتها.

واحتج النائب محمد القطاطشة على طريقة اعتراض الحروب على ادارة الجلسة، ما دفع الطراونة للقول إن "المطلوب إفشال الجلسة".

وكان الطراونة عقب اغلاقه باب النقاش قرأ عددا من مقترحات النواب ليس من بينها أي مقترح للفايز، ولم يصوّت الأعضاء لصالح تلك المقترحات، ليتم اقرار المادة الأكثر أهمية في قانون الانتخاب كما وردت من اللجنة القانونية.

وتنصّ المادة الثامنة من مشروع القانون على أنه: "تقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعدا وفقا لنظام خاص يصدر لهذه الغاية على أن يتضمن ما يلي: عمان 5 دوائر، اربد 4 دوائر، الزرقاء دائرتان، كل محافظة من المحافظات الأخرى دائرة واحدة".

كما تنص المادة الثامنة على أنه: "اضافة إلى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة أ من هذه المادة يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة"، ليصبح عدد أعضاء مجلس النواب مائة وثلاثون مقعدا.
تابعو الأردن 24 على google news