2024-05-01 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مجلس النواب يقر قانون الانتخاب لسنة 2015 "تفاصيل"

مجلس النواب يقر قانون الانتخاب لسنة 2015 تفاصيل
جو 24 :
أنهى مجلس النواب السابع عشر في جلسته الصباحية، الثلاثاء، مناقشة وإقرار مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015.

وأقرّ النواب جميع مواد القانون في خمس جلسات توزعت على مدار ثلاثة أيام، دون تعديلات جوهرية على مشروع القانون، حيث بقيت المادة الثامنة التي تنصّ على "أ-تقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعدا وفقا لنظام خاص يصدر لهذه الغاية على أن يتضمن ما يلي: عمان 5 دوائر، اربد 4 دوائر، الزرقاء دائرتان، كل محافظة من المحافظات الأخرى دائرة واحدة. ب-اضافة إلى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة أ من هذه المادة يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة" كما هي.

كما رفض النواب اقرار قائمة وطنية في الانتخابات النيابية، ووافقوا على مقترح اللجنة القانونية باعتماد القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.

وسمح النواب للنساء الترشح للانتخابات النيابية والفوز بالإضافة لإمكانية وصولها إلى القبة عبر مقاعد الكوتا الخاصة بها.

كما سمح النواب للمستخدمين المدنيين العاملين في القوات المسلحة بالتصويت في الانتخابات وحرم المستخدم العكسري من ذلك.

وأقر النواب المادة 47 التي تحدد الفائزين بالانتخابات كما يلي:
أ - يحدد الفائزون بالمقاعد النيابية وفقاً لما يلي:
1- تحصل كل قائمة على مقاعد في الدائرة الانتخابية بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين في الدائرة الانتخابية الى عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية .
2- يحدد الفائزون بالمقاعد المشار اليها في البند (1) من هذه الفقرة على أساس أعلى الأصوات التي حصل عليها المرشحون في القائمة من غير مقاعد الاشخاص المشار اليهم في البند 1 من الفقرة (د) من المادة (9) من هذا القانون .
3- يحدد الفائزون بالمقاعد المشار اليها في البند (1) من الفقرة (د) من المادة (9) من هذا القانون على أساس أعلى الأصوات التي حصل عليها المرشح في الدائرة الانتخابية.
4- تحدد الفائزة بالمقعد المخصص للنساء في كل محافظة على اساس نسبة عدد الاصوات التي نالتها كل مرشحة من مجموع اصوات المقترعين في دائرتها الانتخابية ، واذا كانت المحافظة مقسمة الى اكثر من دائرة انتخابية تحدد الفائزة بالمقعد على اساس اعلى نسبة عدد الاصوات التي نالتها كل مرشحة في دوائر تلك المحافظة .

ب- في حال تعذر اكمال ملء المقاعد بالارقام الصحيحة غير الكسرية وفقاً لاحكام البند (1) من الفقرة (أ) من هذه المادة يتم اعتماد طريقة الباقي الاعلى لملء هذه المقاعد .

ج‌- اذا تساوت نسبة الأصوات بين قائمتين او اكثر او تساوت بين مرشحين اثنين او أكثر فيجري الرئيس القرعة بين المتساوين في نسبة الأصوات او عددها ويتم تنظيم محضر بنتيجة ذلك يوقعه الرئيس والمرشحون او مندوبيهم ان وجدوا.

ووافق النواب على تغليظ عقوبات المتورطين بالمال السياسي، وسط مطالبات بتخفيض وتخفيف العقوبات.
تابعو الأردن 24 على google news