2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حتاملة: القطاع الخاص مطالب باستيعاب خريجي المهن الصحية

حتاملة: القطاع الخاص مطالب باستيعاب خريجي المهن الصحية
جو 24 : تستكمل وزارة العمل مراحل البرنامج الوطني التدريبي الذي اطلقتة مؤخرا بالتعاون مع وزارة الصحة بهدف تدريب وتشغيل خريجين المهن الصحية مستهدفة المناطق التي تعلوا فيها نسب البطالة.
 ويأتي هذا البرنامج في اطار سعي وزارة العمل لتأهيل وتدريب خريجين الجامعات والمعاهد بهدف تأهيلهم لأخراطهم بسوق العمل, وزيادة تنافسية العامل الاردني في سوق العمل الخارجي, اضافة الى تقليص عمر البطالة لدى الباحث عن عمل.
 وفي تصريحات صحفية كشفت مديرة وحدة المتابعة في وزارة العمل رابعة الحاج حسن عن ان الوزارة قد أنهت استقبال كافة الطلبات للباحثين للمرحلة الاولى للبرنامج التدريبي الذي اطلقتة الوزارة مؤخرا بالتعاون مع وزارة الصحة.
 واشارت الحاج حسن الى انه الان تجري عملية فرز الطلبات واستكمال الاوراق والوثائق المطلوبة, والتأكد من انطباق الشروط على المتقدمين والتي اهمها الدور التنافسي في ديوان الخدمة المدنية, اضافة الى عدم وجود ارقام ضمان فعالة لدى المتقدمين, وذلك ضمانا لنجاح المشروع وشفافيته, وعدم الاعتداء على حقوق المتقدمين وأصحاب الاحقيه.
 ومن جهتة اخرى بيّن رئيس قسم القطاع الصحي في وزارة العمل عثمان روبين الى ان الوزارة ماضية في استكمالها للبرنامج بعد توجيهات وزير العمل بتمديد فترة استقبال الباحثين عن عمل للتخصصات المساندة للقطاع الصحي لنحو (500) فرصة تدريبية والتي تتضمن ( التعقيم, التخدير, الصحة العامة, مرشدي اسنان, الاسعاف, التغذية) يومي الاربعاء والخميس من الاسبوع الحالي للمناطق المستهدفة بالتعاون مع وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية, مشيرا الى انه سيتم استهداف (1000) فرصة تدريبية في مجال التخصصات الادارية (المحاسبة, الادارة العامة, تكنولوجيا المعلومات) ستبدأ مقابلاتها في مطلع الشهر القام, ليصبح العدد الكلي للفرص التدريبية في كافة المهن الطبية والادارية والمساندة نحو (3000) فرصة تدريبية.
 وعلى صعيد آخر قال نقيب الممرضين محمد حتاملة ان ما يميز مثل هذه البرامج هو كسر حاجز القلق الذي ينتاب بعض خريجي المهن الصحية خاصة الاناث للعمل في القطاع الخاص, والذي يعزى الى الاوضاع الاجتماعية لهم وعدم توفر السكن في بعض المؤسسات الطبية, اضافة الى اكسابهم الخبرة اللازمة التي تؤهلهم للعمل في القطاع الخاص, مشيرا زيادة وتنشيط الحركة الاقتصادية في المناطق النائية, ومعالجة مشكلة الفقر لدى بعض الاسر فيها.
 وأكد الحتاملة على انه تم سحب مخزون ديوان الخدمة المدنية من خريجين المهن الصحية في بعض المناطق وشمولهم في برنامج التدريب الوطني, مشيرا الى ان هناك عدد من المحافظات لم يعد يذكر فيها عاطلين عن العمل من خريجي المهن الصحية, معتبرا هذا انجاز كبير على صعيد وطني.
واشار الحتمالة الى انه اصبح هنالك حالة من الاشباع في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة, مشيرا الى انه يقع على عاتق القطاع الخاص مسؤولية المشاركة في استيعاب خريجين المهن الصحية كون القطاع الخاص من اهم القطاعات التي يمكن ان تساهم في مواجهة مشكلة البطالة
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير