jo24_banner
jo24_banner

مصدر: تثبيت أسعار المشتقات النفطية

مصدر: تثبيت أسعار المشتقات النفطية
جو 24 :

أكد مصدر حكومي مطلع ان لجنة تسعير المشتقات النفطية ستعلن مساء اليوم قرار تثبيت اسعار المحروقات لشهر اذار المقبل.
وبين المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ" الرأي" ان اسعار النفط عالميا والتي تعتمد مؤشرا لتحديد الاسعار محليا ارتفعت خلال شهر شباط الجاري بنسبة تراوحت ما بين 5.3%

اما اسعار المشتقات النفطية لنفس الفترة فقد ارتفعت وفق المصدر اسعار بعضها عالميا فيما انخفضت اسعار مشتقات اخرى وذلك وفقا للعرض والطلب لكل مشتق على حدة "ما يستدعي قراءة هذه المتغيرات لتحديد اسعار المحروقات محليا للشهر المقبل".
وتحدد لجنة محلية تجتمع نهاية كل شهر سعر بيع المحروقات بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة لفترة (30) يوما تسبق تاريخ يوم الاعلان عن الاسعار مضافا اليه التكاليف لايصال المنتج من السوق العالمي الى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 بالمئة ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالالف).
وتحدد الكلفة الاضافية من الاسواق العالمية واصل العقبة وتشمل (كلفة النقل البحري سنغافورة/المتوسط الى ينبع + كلفة الشحن البحري من ينبع الى العقبة + التامين البحري + الفواقد من جراء النقل البحري + كلفة الاعتماد المستندي).
اما الكلفة الاضافية في العقبة فتشمل (رسوم مؤسسة الموانئ + غرامات التاخير + كلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة المصفاة).
وتشمل الكلفة الاضافية من موقع مصفاة البترول في الزرقاء الى محطات المحروقات (اجرة النقل البري من المصفاة الى محطات المحروقات + كلفة التوزيع + عمولات محطات المحروقات + التقريب وكلفة تغير قيمة المخزون) فيما تشمل الكلفة الاضافية الخاصة بالضرائب والرسوم (الضريبة الخاصة + رسوم الطوابع).
ومن المقرر ان تعلن لجنة تسعير المشتقات النفطية يوم الاثنين المقبل عن اسعار المحروقات لشهر اذار المقبل.


الراي

 
تابعو الأردن 24 على google news