2024-11-27 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الشاعر الأردني الحويطي ينتظر تصويت الجمهور للتأهل بشاعر المليون

الشاعر الأردني الحويطي ينتظر تصويت الجمهور للتأهل بشاعر المليون
جو 24 : ينتظر الشاعر الأردني حامد الحويطي نتيجة تصويت الجمهور للتأهل للمرحلة الثانية من برنامج مسابقة شاعر المليون المخصص للشعر النبطي (الشعبي) والذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وسيكون بامكان الجمهور التصويت للشاعر الحويطي من اليوم وحتى الساعة الثامنة مساء من يوم الثلاثاء المقبل عبر الرسائل النصية القصيرة (اس ام اس) من خلال بعث رقمه في المسابقة وهو 6 على الارقام التالية لشركات اورانج 99240 وامنية 98162 وزين 90237.

وشارك الحويطي في الحلقة الرابعة من البرنامج لهذا الموسم السابع إلى جانب سبعة شعراء من الكويت والإمارات والسعودية واليمن والبحرين.

وكان الشعراء الثمانية ألقوا نصوصهم الشعرية أمام لجنة التحكيم المؤلفة من مستشار الشعر في أكاديمية الشعر في أبوظبي الدكتور غسان الحسن والكاتب والأديب والناقد الكويتي حمد السعيد ومدير أكاديمية الشعر سلطان العميمي.

وألقى الحويطي قصيدة المسابقة التي حملت عنوان (على باب انتظارك): ألا يا وقت هونك ما مداني جريح ولا احتملك جرح ثاني لوني سالين وأضحك وأسولف من اللوعات فيني ما كفاني أعزي كل مجروحٍ بجرحه وأشوف الحزن من ثوبه كساني حبيبي وانت سبة كل حاجة تعال وشوف لاحزاني مواني زرعك الوقت ف عيوني قصايد وأنا لبيت وامطرتك معاني جنيت إحساسك المرهف عذوبه وأنا مركون للصدّ وجناني رسمتك في دروب اليأس شمعة إلى من غبت يشعلها كياني يدورني على طاريك حلمي أمر من الضياع ولا لقاني تجوعك عين فَ إليك وتذارف ولا لك في مواطنها مباني متى ديمومة أوصالك ثعلها يبل أشواق ذبلت فَ المحاني على حروة مجيك فاح صدري شعلت الكون حب ولا احتواني فرشت الأرض شوق وجيت كلي بقايا دمعتي حزني حناني على باب انتظارك وانتظارك خذا من الوصل تلويحة أماني وإذا إنت أزلجت بيبان التوجد أنا من خلف بيبانك تراني نثرتك ألف ميعاد وكتبتك قصيدة تستحق أعظم تفاني واعتبر الأستاذ العميمي أن القصيدة التي ألقاها حامد محاولة جيدة للكتابة بأسلوب السهل الممتنع، فيما فيها من صياغات شعرية كثيرة في الرقة والعاطفة والشفافية، كما فيها من الصور والصياغات غير المباشرة مثل (وأشوف الحزن من ثوبه كساني) و(تعال وشوف لاحزاني مواني) و(زرعك الوقت ف عيوني قصايد)، إلى غير من الأبيات والأشطر التي تمنى الناقد لو أن الشاعر زاد منها في النص.

وأشار بالعموم إلى توافر التماسك في النص، وإن كانت هناك صياغات شعرية جاهزة ومعروفة في عالم الشعر مثل (إحساسك المرهف، جيت كلّي، على باب انتظارك) وغيرها، لكن هذا لا يقلل من جمالية النص بشكل عام ولو أن العميمي متأكد من مقدرة الحويطي الشعرية في كتابة نص أجمل من ذلك النص.

الطَّرْق الذي استخدمه الشاعر هو الصّخري - نسبة إلى بني صخر - المشهور به شعراء بادية الأردن كما قال الناقد حمد السعيد، هو الطَّرْق اللعبوني في السعودية – نسبة إلى بن لعبون - الذي يقابله البحر الوافر في الفصيح، مشيراً إلى أن الجرس الموسيقي لهذا البحر جميل جداً.

ورأى السعيد أن الشاعر ربما عانى في الحصول على مطلع مميز للنص، ذلك أن المطلع يحدد خط السير من حيث الوزن والقافية، لكن في النص أبيات جميلة مثل (يدورني على طاريك حلمي/ أمر من الضياع ولا لقاني)، (وإذا إنت أزلجت بيبان التوجد/ أنا من خلف بيبانك تراني)، كما أوضح أن جمع (ثعل) ثعول، أي صب المطر من السحاب، وهي من اللهجة الأردنية. وبشكل عام وصف النص بأنه جميل جداً.

وأثنى الدكتور الحسن على النص، وقال إن أبياته متواصلة بشكل لطيف، والوزن أعطاها الكثير من الإطراب والموسيقى الجميلة.

وفي البداية، كما يقول الحسن ذهب الشاعر إلى تصوير الحزن، ورغم أنه شامل لكنه شخصي، لأن الموضوع الموجود في القصيدة ذاتي، كما استخدم الشاعر الكثير من الكلمات التي تدل على ذلك الحزن مثل (الجروح، جرح ثاني، اللوعات، كل مجروح، الحزن ثوبه كساني)، واستخدم الكثير من الأساليب في تجميل القصيدة والبناء عليها كشعر، وذلك عندما قال (شوف لاحزاني مواني)، وكأن الأحزان سفينة ولا بد لها من ميناء، (زرعك الوقت ف عيوني قصايد) أيضاً صورة جميلة و(وامطرتك معاني)، والصور استلها الشاعر من جهات عديدة من التفكير والمعطيات الموجودة في الواقع.

وما أعجب د. الحسن الصورة الممتدة التمثيلة الموجودة في (رسمتك في دروب اليأس شمعة/ إلى من غبت يشعلها كياني)، فالشطر الأول مكون من عدة صور متداخلة في بعضها، وهذه الصور بحاجة إلى وقت طويل لتفسيرها وتفكيكها، (رسمتك) صورة، و(دروب اليأس) صورة أخرى، (شمعة) صورة ثالثة تكتمل بالعبارة (يشعلها كياني)، وكلمة (كياني)، كل ذلك يطوف في تكوين صورة تمثيلية متشابكة الأركان، فيها الحركة والضوء واللون، وفي البيت الذي يليه كان فيه جمال من نوع آخر، وفيه تجريد، (يدورني على طاريك حلمي/ أمر من الضياع ولا لقاني)، حيث قسم الشاعر الذات إلى قسمين، أي أن يجرد الشاعر من نفسه شخصاً آخر، وكلتاهما تشكلان شخصية الشاعر، وهناك صور جميلة أخرى.

وأهلت اللجنة الشاعر الكويتي بدر نايف الكبيح بنسبة 47 بالمئة، ومثلها للشاعرة الإماراتية زينب البلوشي فيما ينتظر اثنان من الشعراء نتائج تصويت الجمهور .

وتعتمد آلية التأهل في المسابقة التي تمتد حتى السابع عشر من أيار المقبل على إمكانية أن تقرر لجنة التحكيم انتقال شاعر أو اثنين أو ثلاثة مباشرة عبر الدرجات، فيما ينتظر البقية أسبوعاً لمعرفة نتيجة تصويت الجمهور على أن يكون عدد من يتأهل عن كل حلقة بدرجات التحكيم والتصويت 4 شعراء من أصل ثمانية شعراء.

--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير