jo24_banner
jo24_banner

المنطقة الحرفية في مأدبا تشكو الاهمال وتآكل بنيتها التحتية

المنطقة الحرفية في مأدبا تشكو الاهمال وتآكل بنيتها التحتية
جو 24 :

ما زالت المنطقة الحرفية في مأدبا التي انشئت قبل نحو ثلاثة عقود من ابرز انجازات بلدية مأدبا الكبرى على الاطلاق ويشار لها بالبنان كمشروع استثماري ناجح ويقدم خدمات متعددة للسكان ويدر دخلا جيدا على البلدية .

ولكن هذا المشروع الهام لكل ابناء المنطقة يشكو الاهمال المطلق وغياب أي نوع من التحسين عليه او تطويره حيث ان مرافقه من ابنية وشوارع لم يطرأ عليها أي تغيير منذ 30 عاما حتى اصبح ما يشبه منطقة منكوبة تهدد البيئة المحلية .

ويقول أحد المستثمرين في المنطقة الحرفية مشعل القيسي ان الشوارع لم يجر لها أي صيانة وتعاني من الحفر والمطبات العديدة والتي تسبب اضرارا لكل من يرتاد الشارع من مركبات ومواطنين وحرفيين وخصوصا في فصل الشتاء حيث تمتلئ الشوارع بالماء وما يرافقها من اضرار عديدة .

ويؤكد ان النفايات متناثرة في كل مكان وتتراكم لتشكل منظرا مؤذيا للجميع حيث تفتقد المنطقة لأي حاوية او اكياس لجمع القمامة فيها علاوة على غياب عمال النظافة او عدم كفايتهم .

وعلاوة على ذلك فان القمامة التي تجمع من المنطقة بأكملها تجمع وتحرق في اطراف المنطقة الى جانب حرق الاطارات القديمة وما تشكله من ضرر على البيئة المحلية دون أي حضور لأي من الجهات المعنية .

اما الانارة وفق محمد ابو جودة فإنها غائبة تماما عن المنطقة التي تغط في ظلام دامس بعد غروب الشمس ما يجعلها عرضة وبشكل كبير للسرقات والتي كثيرا ما تحدث لغياب الانارة التي تعيق عمل الحراس نظرا لكبر واتساع المدينة الحرفية.

كما وتفتقر المحلات التجارية والحرفية في المنطقة من وحدات الصرف الصحي حيث تحولت الوحدات الصحية مع الوقت إلى مستودعات ومخازن لأصحاب المحلات الحرفية دون أي رقابة من الجهات المعنية .

وتمارس في المنطقة الصناعية مختلف النشاطات الصناعية والحرفية من حدادة ونجارة وميكانيك السيارات بمختلف انواعها اضافة الى محلات قطع السيارات المتعددة ومعامل الطوب والحجر المختلفة والتي تدر دخلا سنويا على بلدية مأدبا يزيد عن 300 الف دينار سنويا.

ويبلغ عدد المخازن وفق معلومات موثقة من بلدية مأدبا الكبرى 98 مخزنا مؤجرا و67 عقد ايجار لقطع اراضي مقام عليها معامل طوب و 177 عقد ايجار لمهن اخرى متعددة .

وقال رئيس لجنة بلدية مأدبا الكبرى المهندس غسان خريسات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان البلدية بصدد اجراء جولات مكثفة لإعداد ووضع الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل المنطقة الحرفية لتصبح بالمستوى المقبول والمطلوب ومعالجة المشاكل التي تعاني منها منذ زمن.

واضاف انه وفق الدراسات التي سيتم اجراؤها سيتم اعادة انشاء بعض خدمات البنية التحتية في المنطقة والتي سيكون مردودها عوائد لصندوق البلدية لافتا إلى ان المطلوب من المستخدمين لمرافق المنطقة الحرفية من المهن المختلفة دفع الالتزامات المترتبة عليهم لتمكين البلدية من القيام بدورها خاصة وان البلدية مؤسسة ذات استقلال مالي .

واكد انه سيتم تنفيذ حملة نظافة بأقرب وقت وتزويد المنطقة بحاويات للقمامة بحجم كبير لحل مشكلة النظافة جذريا. بترا

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير