2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هذا ما سيشاهده سكان فلسطين في 2027 !

هذا ما سيشاهده سكان فلسطين في 2027 !
جو 24 : تشهد سماء فلسطين يوم 2 أغسطس من العام 2027 كسوفاً شبه كلي للشمس، حيث سيغطي قرص القمر معظم قرص الشمس في ظاهرة نادرة ومثيرة سيشاهدها كافة سكان فلسطين.

 

وقالعضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود الطروةلـغـرفـة تـحـريـر معا إنه وبحسب الحسابات الفلكية الخاصة بالكسوف فإن الكسوف سيبدأ في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم 2 أغسطس من العام 2027، ويستمر حتى الساعة الحادية عشرة والنصف من ظهر نفس اليوم.

وتوقع أن يغطي القمر أكثر من 88% من قرص الشمس في المناطق الجنوبية وأكثر من 77% في المناطق الشمالية خلال فترة ذروة الكسوف.

 

 

أكبر كسوف سيشاهد في فلسطين

 

ويرى الطروة أن الكسوف القادم هو أكبر كسوف سيشاهد في فلسطين منذ تاريخ 21 أغسطس من العام 1933، حيث حجب القمر انذاك أكثر من 93% من قرص الشمس في مدينة القدس، يليه في ذلك الكسوف الذي حدث بتاريخ 29 مارس من العام 2006، حيث غطى القمر في ذلك اليوم 80.06% من قرص الشمس في مدينة القدس، ولكنه لم يشاهد بطريقة جيدة نظراً لحجب الغيوم في ذلك الوقت الشمس نتيجة تأثر البلاد بأجواء غير مستقرة.

 


 

وأشار إلى أنه سيغطي القمر في الكسوف القادم 80.60% من قرص الشمس في العام 2027، وسيكون خلال فترة ذروة فصل الصيف، وهو ما سيتمتع بمشاهدة كافة السكان، وبكل سهولة باستخدام أدوات الرصد الخاصة بذلك.

 

 

ظواهر طبيعية غريبة ستنتج عن الكسوف

 

وأوضح الطروة لـ معا أن الكسوف الشمسي القادم يعتبر هاماً؛ نظرا لأنه لم يشاهد بهذا الشكل في فلسطين من فترة زمنية طويلة. كما ستحدث خلاله ظواهر طبيعية غريبة، حيث تهبط درجة الحرارة في الهواء، ويحل الظلام نسبيا، وتظهر بعض النجوم البراقة والكواكب اللامعة في فترة الكسوف، وقد تظهر مذنبات قريبة من الشمس لا تشاهد سوى عند حدوث كسوف الشمس، وتهب رياح خفيفة، وتختبىء الحيوانات في جحورها، وتعود الطيور إلى اعشاشها، وتبدأ بعض الحشرات بالصفير.

 

ويقول: تعتبر ظاهرة الكسوف أروع حدث فلكي يمكن مشاهدته بالعين المجردة من الأرض، فهو حدث مثير بكل معنى الكلمة، حيث ينقطع ضوء الشمس في وضح النهار لبضع دقائق، فتظهر النجوم ويحل الظلام ويسود هدوء غريب.

 

ويحدث كسوف الشمس عند وجود القمر في المحاق أو الاقتران، وهي حالة مخالفه لخسوف القمر الذي يقع عندما يكون القمر في الاكتمال ، لذلك فالفرق بين حدوث الخسوف والكسوف إذا حصلا في نفس الشهر هو 14 يوماً تماماً، وعندما يكون القمر في المحاق فإنه يمنع عند حدوث الكسوف الشمسي وصول أشعة الشمس الى مناطق معينة على سطح الأرض، وهذه المناطق التي يقع عليها ظل القمر هي التي تشاهد الكسوف.معا

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير